Advertisement

شروط ولوج مهنة عون سلطة بالمغرب “مقدم او شيخ” سنة 2023

Advertisement

مرحبا بكل زوار لموقعك استفادة دوت كوم ، نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية باذن الله ، سنضع بين ايديكم اليوم ان شاء الله مقال جديد بصبغة جديدة وهذه المرة سنتحدث عن شروط ولوج مهنة عون سلطة بالمغرب “مقدم او شيخ” سنة 2023– اطلع عليها الآن ، تابع معي القراءة للنهاية وشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة فضلا ليس أمرا ، تابع معي لمعرفة كل التفاصيل ، لعلنا نفيدك ولو بالقليل .

شروط ولوج مهنة عون سلطة بالمغرب “مقدم او شيخ” سنة 2023

image 154
شروط ولوج مهنة عون سلطة بالمغرب “مقدم او شيخ” سنة 2023

تتمثل شروط ولوج مهنة عون سلطة بالمغرب “مقدم او شيخ” في الاتي :

  • يـشـتـرط فـــي كل مــتــرشح :
  • أن يكون مغربي الجنسية.
  • حاصل على الشهادات العليا
  • أن يكون متمتعا بالحقوق الوطنية وذا سلوك حسن.
  • أن يكون بالغا من العمر 23 سنة على الأقل و40 سنة على الأكثر في 31/12/2016

راتب اعوان السلطة في المغرب سنة 2023

كانت وضعية أعوان السلطة هشة جدا، و مع ذلك فكان من ضمنهم شرفاء نزهاء يستحقون جائزة النزاهة، في صنف المقدمين و الشيوخ، إن وجدت يوما… عرفت من ضمنهم مقدما قرويا كان يكره مدّ يده..، لا يعرف ألاعيب و لا مناورات في عمله. و من أجل مصروفه اليومي، كان يختفي لسويعات، بعد فترة العمل، و يختلط بالباعة المتجولين في نفوذ عمالة مجاورة لبيع بعض الأشياء الخفيفة من أمشاط و مشاط و بعض المعدات البلاستيكية و غيرها، فيحقق أرباحا يومية تقدر ب 15 من الدريهمات (خمسة عشر) تقريبا تمكّنه من شراء أكل يومه. و ذات يوم، سقط صريع الفراش حيث أصيب بمرض فتّاك فلم يجد فعلا ما يأكله، و لا من يطرق بابه ليسأل عنه و عن أحواله… و عرفت شيخا حضريا، عملة ناذرة، لا يمد يده أبدا لأي كان، فبعد 33 سنة من الخدمة كان يكتري حجرة واحدة و يفترش، مع أسرته المتكونة من خمسة أفراد، الأرض المجردة إلا من بعض الأكياس الفارغة و الأغراض البسيطة حدّ الفقر المدقع، و لا يتكلم عن فقره أبدا، و مع ذلك يتقن عمله و لا يشهد شهادة زور أبدا.

مواضيع قد تهمك:

أعلن عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية أنه سيتم رفع رواتب أعوان السلطة، وكشف بأن الشيوخ الحضريين سيصل راتبهم إلى 4000 درهم، وهي الزيادة المنبثقة عن الحوار الاجتماعي الأخير والمقررة على ثلاثة مراحل في أفق 2021.

وأضاف لفتيت أن راتب المقدمين الحضريين، في رسالة جوابية على سؤال كتابي للبرلماني الاتحادي سعيد بعزيز، “حول وضعية أعوان السلطة”، سيبلغ 3600 درهم سنة 2021، وهو ما يمثل نسبة زيادة قدرها 75٪.

الموضيع قد تهمك:

وفي الختام لا يمكن إلا أن نقول نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، فلقد قدمنا لكم في الاسطر اعلاه كل مايتعلق بهذا الموضوع بحيث تطرقنا لجميع جوانبه وحاولنا جاهدين تقديم كل ما لدينا من معلومات لعلها تفيدكم وتشارك معنا المقال لتستمر المعلومات ، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :