Advertisement

طلب اللجوء الانساني الى قطر تعرف على الشروط والمميزات والمساعدات التي تقدم للاجئين

Advertisement

طلب اللجوء الانساني الى قطر تعرف على الشروط والمميزات والمساعدات التي تقدم للاجئين

طلب اللجوء الانساني الى قطر:

طلب اللجوء الانساني الى قطر هي الدولة الخليجية الوحيدة التي وضعت قانونًا بشأن اللجوء الانساني والسياسي، وقد وضعت قطر بعض الشروط الواجب توافرها في مقدم طلب اللجوء،

والذي يتوفر له بموجب تحقيقها أن يعيش في قطر بعيدًا عن أي اضطهاد قد تعرض له في بلاده، وتقدم الدولة المساعدات اللازمة للاجيئين إليها طالما حققوا شرط التواجد على الأراضي القطرية.

Advertisement

أهم شروط طلب اللجوء الانساني الى قطر

لا تختلف قطر كثيرًا عن الدول الأوروبية وباقي دول العالم في الشروط التي وضعتها للاجئين، وهنا سنتناول تلك الشروط بشيء من التفصيل.

  • الهاربين من دولهم خوفًا من التتبع والاضطهاد، وطالبي الحماية والامن الذي يكفله له تواجده في دولة مثل قطر، ولكن لا يشمل هؤلاء طالبي اللجوء الديني او الملحدين.
  • المراسلين والصحفيين  ومندوبي الصحف والمحررين، الذين يتتبعون كافة الأخبار ويوثقون بالأقلام، والكاميرات الجرائم التي يتم ارتكابها والتي تعد جرائم ضد الإنسانية، وهذا من شانه وقوعهم تحت طائلة القوانين الغير ديمقراطية في بلادهم.
  • الأشخاص الذين ينتمون لبعض الجماعات او الطوائف الدينية المختلفة، والذين قد يتعرضون للاعتقال لمجرد انتهاجهم عقيدة أو مذهب هم مقتنعون به، بشرط ألا يكونوا قاموا بجرائم ضد الإنسانية.
  • المثقفون من الكتاب وغيرهم من أصحاب الفكر الحر، والذين يتناقلون الأحداث والوقائع التي تحدث في بلدانهم عبر الصحف أو المجلات او الوسائل المرئية أو شبكات التواصل الاجتماعي؛ فيتسبب ذلك بتهديدهم بالقتل او السجن والتعذيب.
  • إذا كان ضابطًا منشقًا عن جيش بلاده ويخشى من السجن أو الاعتقال.
  • إذا كان سياسيًا أو صاحب فكر سياسي ضد النظم الحاكمة في بلده، يؤدي ذلك بتتبعه واضطهاده وعدم شعوره بالأمن هو أو أحد أفراد عائلته مما يضطرهم للهرب طالبين اللجوء الانساني أو السياسي الى قطر.
  • Advertisement

باقي التفاصيل 

ماهي مزايا طلب اللجوء الانساني الى قطر

تقدم دولة قطر للاجئين إليها الكثير من المزايا التي من شأنها تعويضهم عما لحق بهم من أضرار في دولهم الأصلية، وتشمل المزايا الممنوحة لهم الآتي:

  • يحق للاجيء وأفراد أسرته الموجودين في قطر ان يتحركوا بحرية داخل وخارج الدولة، ولكن لا يسمح لهم بقضاء مدة أكثر من 6 أشهر خارج دولة قطر، وبالطبع لا بد من إبلاغ لجنة شئون اللاجئين بقطر بأمر مغادرة البلاد وأسبابها.
  • تقديم المساعدات والرواتب الشهرية لكل من اللاجيء وأفراد أسرته، وذلك طوال فترة عدم حصوله على عمل، ويبلغ الحد الأدنى لهذا الراتب مبلغ 3000 ريال قطري للزوج، 800 ريال قطري للزوجة، و800 ريال قطري لكل ابن من أبنائه بشرط أن يكون عمره أقل من 18 عام.
  • توفير الرعاية الصحية المجانية.
  • العيش والإقامة في مكان آمن خالي من المنازعات والحروب.
  • توفير سكن مناسب للاجئين وأفراد عائلاتهم.
  • توفير أماكن لأبناء اللاجئين في المدارس والجامعات.
  • من حق اللاجيء استقدام عائلته إلى قطر بشرط أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى، ولا يزيد عمر الابن عن 18 عام حين طلب استقدامه.
  • Advertisement

الفرق بين اللجوء الى قطر واللجوء الى دول أوروبا

كما تحدثنا سابقًا أن قطر هي الدولة العربية الوحيدة التي وضعت قانونًا للجوء إليها، وقد أرست دعائم هذا القانون إرساءً قويًا برغم أنها اختلفت عن قوانين اللجوء في الدول الأوروبية والدول الأجنبية الكبرى، ويكمن هذا الاختلاف في عدم تضمين الملحدين أو الشواذ جنسيًا في الفئات التي لها حق اللجوء إلى قطر،

وبالطبع فالسبب في ذلك هو أنها دولة إسلامية لا ترعى مثل تلك الحقوق.

باقي التفاصيل 

كيفية كتابة طلب اللجوء الانساني خطوة بخطوة وأين يتم تقديم طلب اللجوء

من يتسائل عن كيفية كتابة طلب اللجوء الانساني هو بالطبع مازال لا يعرف الكثير عن اللجوء إلى الدول الآمنة، وكيفية الحصول عليه،

ومع ذلك فنحن مهمتنا وضع المعلومات بين أيدي القارئ، والتي من شأنها تبصيره بكافة الأمور التي يسعى بمعرفتها، وهنا السؤال يكون عن كيفية كتابة طلب اللجوء الانساني، والإجابة سوف تتلقونها حالًا بعد قراءة الأسطر القليلة القادمة.

تقديم طلب اللجوء الانساني

عند خروج اللاجيء من دولته الأصلية مخافة الاضطهاد أو الاعتقال، أو غيره من الأمور التي من شأنها جعل وضعه في بلده غير آمن، فهو يبحث عن بلدٍ آمن يمكنه العيش فيها بحرية دون التعرض لأذى، وحيث يمكنه تقديم طلب لجوء انساني لا بد له من التواجد في هذه الدولة،

سواء كان دخوله لها عن طريق المطارات، او الحدود، أو الموانئ، وبعد ذلك يمكنه التقدم بـ طلب اللجوء الانساني هناك.

Advertisement

أين يتم تقديم طلب اللجوء

حتى يمكنك تقديم الطلب، لابد أولًا أن نعرف في أي مكان أنت اللآن، هل وصلت إلى أحد مطاراتها أم أنك على عند منطقة حدودية للدولة التي اخترت اللجوء إليها؟ في واقع الأمر أنت حين تتواجد على الحدود، يمكنك تقديم طلب اللجوء الانساني عند مكتب شرطة الحدود الكائن في تلك المنطقة،

وتفيده بأنك طالب لجوء، وهو بدوره سيقوم بتوجيه بعض الأسئلة إليك، ثم يتم تحويلك لمصلحة الهجرة واللجوء.

كيفية كتابة طلب اللجوء الانساني

يتم ترتيب الخطوات تقديم طلب اللجوء كالتالي، بحيث تتمكن في النهاية للوصول إلى هدفك في الحصول على الإقامة في تلك الدولة كلاجئ، تنعم بالأمن والأمان فيها بعيدًا عن الحروب والمنازعات في بلدك.

  • بعد التقدم بطلب اللجوء على الحدود، يتم توجيهك إلى مصلحة اللجوء والهجرة التي تختص بالنظر في طلبات اللجوء بوجه عام، سواء كان لجوء انساني أو سياسي
  • الموظف المختص في دائرة اللجوء والهجرة يوجه لك بعض الأسئلة الخاصة بأسباب ترك بلادك، وما هي الضغزط التي تعرضت لها هناك، وكافة المعلومات الشخصية والحياتية التي يمكنك تقديمها لمساعدتهم على معرفة إذا كان لك حق اللجوء أم لا.
  • لابد لك من توضيح كافة الأمور بالأدلة إن وجدت لديك، مثل بعض الصور أو الفيديوهات التي توضح تعرضك انت وأفراد أسرتك للاضطهاد.
  • بعد ذلك يتم حصولك على البطاقة الخضراء أثناء فترة الانتظار حتى يتم تحديد ميعاد جلسة الاستماع، والذي قد يستغرق انتظاره فترة من الزمن على حسب الأعداد المتقدمة بطلبات اللجوء.
  • يتم تصويرك صورة حديثة وتلصق على البطاقة الخاصة بك، وهنا يمكنك الإقامة بشكل شرعي حتى يتم استدعائك لمقابلة لجنة الاستماع.
  • حين تحضر المقابلة ستقدم إجابات واضحة عن الأسئلة التي يتم توجيهها إليك، ثم عليك الانتظار مدة اخرى كي تحصل على رد على طلبك.
Advertisement

ماهي الأمور التي تؤدي إلى رفض طلب اللجوء الانساني

لا يتم الموافقة على كافة طلبات اللجوء الانساني المقدمة من كافة الأشخاص، حيث أن هناك بعض الأمور التي قد تؤدي إلى رفض هذا الطلب منها:

  • إذا كان تم تبصيمك في دولة أخرى آمنة غير تلك الدولة التي قدمت فيها طلب اللجوء حاليًا، هذا السبب لا يجعل طلبك مقبول بالنسبة لهم، بل يتم ترحيلك إلى الدولة التي قمت بالتبصيم بها واللجوء إليها.
  • إذا كنت خلال رحلتك إلى تلك الدولة قد مكثت بدولة أخرى تم تصنيفها من الدول الآمنة، فليس من حقك اللجوء في هذه الدولة وعليك العودة إلى الدولة التي مكثت فيها من قبل، وتقديم طلب اللجوء فيها.

وبهذه المعلومات البسيطة نرجو أن نكون قد قدمنا معلومة مفيدة عن كيفية كتابة طلب اللجوء الانساني.

 

باقي التفاصيل 

Advertisement

المزيد من الوظائف