Advertisement

كيفية الحصول على الجنسية السعودية في سنة 2023

Advertisement

مرحبا بكل زوار لموقعك استفادة دوت كوم ، نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية باذن الله ، سنضع بين ايديكم اليوم ان شاء الله مقال جديد بصبغة جديدة وهذه المرة سنتحدث عن كيفية الحصول على الجنسية السعودية في سنة 2023 ، تابع معي القراءة للنهاية وشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة فضلا ليس أمرا ، تابع معي لمعرفة كل التفاصيل ، لعلنا نفيدك ولو بالقليل .

كيفية الحصول على الجنسية السعودية في سنة 2023

image 242
كيفية الحصول على الجنسية السعودية في سنة 2023

لقد اصبح من السهل لاي شخص من اي مكان ومن اي دولة في العالم الزواج من امرأة اخرى لها جنسية مختلفة عن جنسيته وبلدته ومن هذه الأمثلة قيام العديد من المواطنين السعوديين الزواج من نساء اجنبيات لا يحملون الجنسية السعودية ، لهذا يتقدم لكم لان مجموعة من الحلول والشروط من اجل الحصول على الجنسية السعودية.

مواضيع قد تهمك:

يوجد في السعودية قوانين وانظمة عديدة في كافة الأمور ، قررت من قبل الجهات المختصة والمسؤولية عن كل جانب ومن ضمن هذه القوانين ، قانون الحصول على جنسية سعودية ، وبالتالي شروط الحصول على الجنسية السعودية بطريقة سهلة.
1- يحب على المتقدم الجنسية السعودية أن يكون قد دخل الاراضي السعودية بطريقة مشروعة وموجودة بها، ويجب عليه ايضا أن يحمل جواز سفر ساري المفعول من بلده الاصلي.
2- يجب على الشخص الراغب في الجنسية السعودية أن يكون متزوج من امرأة سعودية ، او تكون المراة الراغبة في الزواج من رجل سعودي .
3 – على الشخص الراغب بالحصول على الجنسية السعودية ان يمتلك سجل خالي من الجرائم او اي قضايا خارج عن القانون.
4- يجب على المتقدم للحصول على الجنسية المغربية يكون من اصحاب المهن التي تطلب وتحتاجها السعودية .
5- يجب ان تمشي على إقامته النظامية في السعودية اكثر من عشر سنوات متتالية على الاقل.

  • المهنة والتي تثبت من خلال المؤهلات العلمية التي يحملها صاحب الطلب في التخصصات التي تحتاج إليها البلاد ومجموع نقاطها لا يزيد عن (13) نقطة، ولا يحتسب لصاحب الطلب إلا مؤهل واحد وذلك على النحو التالي:
    • شهادة الدكتوراة في الطب أو الهندسة (13) نقطة.
    • شهادة الدكتوراة في العلوم الأخرى عشرة نقاط.
Advertisement
  • شهادة الماجستير ثمانية نقاط.
  • شهادة البكالوريوس خمسة نقاط.
  • الروابط الأسرية ويتم من خلالها التأكد من وجود أقارب سعوديين لصاحب الطلب، ومجموع نقاطها لا يزيد عن عشرة نقاط موزعة على النحو التالي:
    • إذا كان الأب سعودياً فيحصل على ثلاثة نقاط.
    • إذا كانت الأم ووالدها سعوديين فيحصل على ثلاث نقاط، أما إذا كانت الأم وحدها سعودية فيحصل على نقطتين.
    • إذا كانت الزوجة ووالدها سعوديين فيحصل على نقطتين، أما إذا كانت الزوجة وحدها سعودية فيحصل على نقطة واحدة.
    • إذا كان له أولاد وإخوة سعوديون يزيد عددهم عن اثنين فيحصل على نقطتين، أما إذا كانوا لا يزيدون عن اثنين فيحصل على نقطة واحدة.

إذا حصل صاحب الطلب على (23) نقطة كحد أدنى توصي اللجنة بالمضي في دراسة طلبه، وإذا لم يحصل على هذا الحد فتوصي بحفظ الطلب. وتتم دراسة الطلبات وتستكمل بقية إجراءاتها وتعرض على لجنة التجنس وذلك لإصدار التوصية النهائية وعرضها على وزير الداخلية. يتم اتخاذ الإجراءات التالية في طلبات الحصول على الجنسية:

  • قيد الطلب في سجل قيد الوارد التسلسلي وقت تقديمه ويعطى صاحب الطلب قسيمة توضح رقم وتاريخ قيد طلبه.
  • تعبئة نموذج طلب الجنسية مع توقيع صاحب الطلب وصورته الشخصية وختمها من الإدارة.
  • تعبئة ثلاث نسخ من نموذج المعلومات.
  • تقديم صورة طبق الأصل من جميع الوثائق التي يحملها صاحب الطلب.
  • إعلام صاحب الطلب بما يقضي به النظام وأخذ توقيعه بالعلم بذلك.
  • تقرير طبي لإثبات السلامة العقلية والجسمية.
  • إفادة من الجهات ذات العلاقة بالتخصصات التي تحتاج إليها البلاد.
  • صورة من المؤهلات، وترجمتها إلى العربية إن كانت بلغة أخرى.
  • تقديم بيان عن ثروته داخل المملكة وخارجها ومصادر رزقه.
  • تقديم شهادة مصدقة من الجهة التي يعمل بها تحدد طبيعة عمله ومقدار دخله الشهري.
  • تقديم إقرار عن المذهب الديني والنشاط السياسي أو الحزبي والخدمات العسكرية السابقة.

معلومات عن المملكة العربية السعودية

image 243
كيفية الحصول على الجنسية السعودية في سنة 2023

لوطننا موقع جغرافي استراتيجي، فالمملكة العربية السعودية هي أهم بوابة للعالم بصفتها مركز ربط للقارات الثلاث آسيا وأروبا وأفريقيا، وتحيط بها أكثر المعابر المائية أهمية. وتقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غربًا البحر الأحمر، وشرقًا الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر، وشمالًا الكويت والعراق والأردن، وجنوبًا اليمن وسلطنة عمان.

مواضيع قد تهمك:

العدد الإجمالي لسكان المملكة العربية السعودية (31,015,999) نسمة لعام 1437 هـ الموافق 2016 م بمعدل نمو 2,55%، وتبلغ الكثافة السكانية 15,3 فرد لكل كيلومتر مربع ويبلغ عدد السعوديين 20774906 نسمة لعام 1436هـ.

Advertisement

ينعكس تأثير مساحة المملكة الشاسعة وتضاريسها المختلفة على مناخها الذي يمتاز بتنوعه طوال العام وهو ما يكسب مصايفها ومشاتيها رونقًا خاصًا ويجعلها منتجعًا سياحيًا كبيرًا تقضي فيه أجمل المواسم، فعلى مدار العام فإن كل منطقة يختلف طقسها عن الأخرى، وفقًا لطبيعتها البحرية أو الصحراوية أو الجبلية، الأمر الذي أدى إلى تعدد المواسم السياحية صيفًا وشتاءً وربيعًا، فلكل منطقة موسمها المتميز. وتهطل الأمطار في فصل الشتاء ويعتدل المناخ في معظم المناطق، وهي أمطار متوسطة على معظم مناطق المملكة ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية من السعودية فأمطارها موسمية صيفية وأكثر غزارة من باقي المناطق، وفي المواسم الأخيرة بدأت الثلوج تزور شمال البلاد حيث تغطي منطقة تبوك بالرداء الأبيض. التنوع المناخي في السعودية متباين وكثير الاختلاف من منطقة إلى أخرى على مدار فصول السنة حيث إنها تحتوي على أقاليم مناخية متنوعة ومنها: المناخ القاري والمناخ الساحلي والمناخ الجبلي.

Advertisement

تم اكتشاف النفط في الأراضي السعودية على طول الخليج العربي، وبحلول عام 1976م احتلت المركز الأول كأكبر منتِج عالمي للنفط،وصُنّفت المملكة العربية السعودية كذلك في المرتبة 20 عالمياً كأكبر اقتصاد عالمي؛ حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي فيها 646 مليار دولار أمريكي، وبمعدل نمو بلغ 3.49% في الفترة الممتدة بين عامي 2014-2015م، وبلغ متوسط الناتج المحلي الإجمالي فيها نحو 581.62 مليار دولار أمريكي في العشر سنوات الأخيرة، وبلغ نصيب الفرد الواحد من الناتج الإجمالي نحو 20.481.75 دولار أمريكي.

ويعود نفوذ السعودية إلى حجمها الكبير (إذ تتجاوز مساحتها ضعف مساحة فرنسا وألمانيا مجتمعتين وأكثر من ضعفي مساحة مصر) وإلى مكانتها لوجود أهم المقدسات الإسلامية فيها، اضافة الى موقعها المهم كمنتج للنفط، إذ تمتلك ربع الاحتياطي العالمي المعروف للنفط الخام.

وبسبب أهمية السعودية كمصدر للنفط اصبح الاعتماد المتبادل بينها وبين الغرب – الجهة المستهلكة الأساسية للنفط السعودي – ضرورة لا غنى عنها.

عند انتهاء الحرب العالمية الثانية حافظت المملكة العربية السعودية وكذلك الولايات المتحدة على علاقة قوية تقوم على أساس تبادل النفط للأمن، وقد قاموا بمحاربة انتشار الشيوعية والجماعات المتطرفة مثل القاعدة وداعش وتضمنت اهتماماتهم التدفق الحر للنفط، ولم تتفق المملكة العربية السعودية وكذلك الولايات المتحدة على دعم إسرائيل وإيران، وهما المنافسين للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، وكانت المملكة العربية السعودية عضوا مؤسسا لجامعة الدول عام 1945 وهي محافظة إلى الآن على علاقة وثيقة مع البحرين، وساعدت الملكية السنية هناك على التفاوض وإنهاء انتفاضة الربيع العربي في 2011 .

يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حوالي 33 مليون نسمة وتعتبر المملكة من أكبر 40 دولة في العالم من حيث عدد السكان، المجموعة العرقية الأساسية في المملكة هي العربية، والدين الأساسي في البلاد هو الإسلام السني، أيضا فإن الحكومة الملكية إسلامية وحدودية لها ملك وولي عهد ونائب ولي عهد، وعملة المملكة العربية هي الريال السعودي، والعلم السعودي يتكون من الألوان البيضاء والخضراء، وتعتبر المملكة العربية بلد غنية بالنفط على الحدود مع اليمن وعمان والإمارات وقطر والعراق والكويت والأردن، وكذلك البحر الأحمر والخليج العربي، وتعتبر المملكة مكان مقدس ومدينه مهمة للمسلمين .

وفي الختام لا يمكن إلا أن نقول نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، فلقد قدمنا لكم في الاسطر اعلاه كل مايتعلق بهذا الموضوع بحيث تطرقنا لجميع جوانبه وحاولنا جاهدين تقديم كل ما لدينا من معلومات لعلها تفيدكم وتشارك معنا المقال لتستمر المعلومات ، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :