Advertisement

مصادر الفيتامينات

مصادر الفيتامينات
Advertisement

الفيتامينات

يحتاج جسم الإنسان للفيتامينات لينمو بشكل صحي وهناك فيتامينات أساسية أي لابد للجسم من الحصول علهيا يوميا وأخرى ثانوية قد يستغني عنها، وأكدت عدة دراسات أن عدم حصول الجسم على حقه منها قد يعرضه لعد مشاكل صحية في هذه المقالة نقدم لكم مصادر الفيتامينات الأساسية.

فوائد الفيتامينات للجسم

تعمل بعض الفيتامينات على تنظيم نمو الخلايا والأنسجة في جسم الإنسان ونختص هنا بالذكر فيتامين ( أ )، كما بعمل على التقليل من الإصابة بمرض الزهايمر، ومساعدة البشرة  الحفاظ على نظارتها وحيوتها، ويعمل على منع حدوث عيوب على الجنين خلال فترة الحمل، لهذا ينصح الأطباء يالإكثار من تناول الفيتامينات خلال فترة الحمل.

مصادر الفيتامينات

فيتامين d

يمكن الحصول عليه من خلال تناول الموز بانتظام ومن فوائد فيتامين د أنّهُ يُساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الامعاء وقنوات الكلى.

فيتامين b1

يتواجد هذا الفيتامين بكثرة في لتين، والمشمش، والتفاح، والتوت، والجوافة، والليمون، والإجاص ويُعتبر هذا الفيتامين مُهماً للعمليات الحيوية في الأنسجة، كما أنّهُ مُهمٌ لتكوين وإمداد الجسم بالطاقة.

فيتامين b12

يوجد هذا النوع من الفيتامين من خلال تناول بعض الفواكه مثل الموز فهو يُساعد على نضوج كُريات الدم الحمراء، بالإضافة إلى مُساعدة عملية التمثيل الغذائي للنسيج العصبي.

فيتامين k

يساعد في عملية تكون العظام ويعمل على تجديد خلايا الجسم المية، ويعتبر الكبد مصدراً له.

فيتامين c

يساعد في تكوين الكولاجين، ويحافظ على سلامة الأوعية الدموية، وتعتبر الحمضيات، مثل الليمون والبرتقال بأنها مصدر أساسي لهذا الفيتامين.

فيتامين d1

يعمل على تقوية العظام والأسنان، كما يحسّن من أداء نظام المناعة، ويحصل الجسم على هذا الفيتامين، من أشعة الشمس، أو الحليب.

 

Advertisement

أضف تعليق