Advertisement

منحة شهرية بقيمة 7000 درهم شهريا لطلبة الدكتوراه في المغرب

Advertisement

مرحبًا بك في عالم الكتابة والإبداع، فنحن جميعًا نسعى دائمًا لتقديم مقالات مميزة وذات جودة عالية. ومرحبا بكل زوار لموقعك استفادة دوت كوم ، نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية باذن الله ، سنضع بين ايديكم اليوم ان شاء الله مقال جديد بصبغة جديدة وهذه المرة سنتحدث عن منحة شهرية بقيمة 7000 درهم شهريا لطلبة الدكتوراه في المغرب تابع معي القراءة للنهاية وشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة فضلا ليس أمرا ، تابع معي لمعرفة كل التفاصيل ، لعلنا نفيدك ولو بالقليل.

منحة شهرية بقيمة 7000 درهم شهريا لطلبة الدكتوراه في المغرب

image 13
منحة شهرية بقيمة 7000 درهم شهريا لطلبة الدكتوراه في المغرب

تم الإعلان عن منحة شهرية بقيمة 7000 درهم ستكون متاحة لجزء من الطلاب الدكاترة المغاربة ، وذلك وفقًا لشروط صارمة تم وضعها بموجب قرار مشترك بين وزارة التعليم العالي ووزير المالية المنتدب المسؤول عن الميزانية.

هذه المنحة تأتي في إطار جهود تقوية المؤسسات الجامعية وتوفير الموارد البشرية اللازمة لدعم التعليم العالي. للحصول على هذه المنحة، يجب أن يكون المتقدم مواطنًا مغربيًا ومسجلاً رسميًا في برنامج الدكتوراه في موضوع ذي أولوية بإحدى الجامعات العامة. يتعين أن يكون عمر المتقدم أقل من 26 عامًا، باستثناء طلاب الطب والبيطرة الذين يمكن لهم الاستفادة حتى سن 27 عامًا، وذلك عند تسجيلهم في السنة الأولى من برنامج الدكتوراه.

مواضيع قد تهمك:

وفقًا للقرار المشترك، يجب على الطلاب المختارين عدم مزاولة أي نشاط مدر للدخل سواء كان دوامًا كاملاً أو جزئيًا خلال مدة الحصول على المنحة، والتي تمتد لمدة 36 شهرًا. يتطلب استمرارية المنحة من سنة إلى أخرى تقييمًا إيجابيًا يتم تقديمه من قبل طالب الدكتوراه والموافقة عليه من قبل أستاذ الإشراف على الأطروحة ورئيس المؤسسة الجامعية التي ينتمي إليها الطالب، ومدير قطب دراسات الدكتوراه بالمؤسسة.

هذه المنحة ستمنح للطلاب المقبولين من قبل المعهد الوطني للبحث العلمي والتقني. لائحة المرشحين للاستفادة ستتم تحديدها من قبل كل جامعة على حدة وسيتم تقديمها للاعتماد النهائي إلى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني. سيتم اختيار الطلاب بناءً على معايير موضوع بحثهم والقدرات العلمية للمؤسسات الجامعية وأهمية موضوع أطروحاتهم.

بعد انتهاء المنحة، لا يتم منح أي حق للإدماج أو الترسيم داخل المؤسسة الجامعية التي أنجزوا بها أبحاثهم. ضمن هذه المنحة، سيقوم الطلاب الدكاترة بأنشطة بحثية مرتبطة بإعداد أطروحاتهم، وسيشاركون في توجيه الطلاب داخل المؤسسات التي ينجزون بها أبحاثهم، وسيشاركون في تقييم الأنشطة العملية ومراقبة الامتحانات تحت إشراف رؤساء المؤسسات الجامعية.

تتراوح هذه الأنشطة بين الأعمال الموجهة والأعمال التطبيقية ويجب أن تصل إلى تسعين ساعة سنويًا. يعد هذا القرار خطوة مهمة نحو تعزيز التعليم العالي في المغرب وتوفير فرص للطلاب الدكاترة لتحقيق إمكانياتهم البحثية. يساهم هذا البرنامج في توفير دعم مالي للمتقدمين وتشجيعهم على التفرغ لأبحاثهم وأنشطتهم الأكاديمية.

وفي الختام لا يمكن إلا أن نقول نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، فلقد قدمنا لكم في الاسطر اعلاه كل مايتعلق بمنحة شهرية بقيمة 7000 درهم شهريا لطلبة الدكتوراه في المغرب بحيث تطرقنا لجميع جوانبه وحاولنا جاهدين تقديم كل ما لدينا من معلومات لعلها تفيدكم وتشارك معنا المقال لتستمر المعلومات ، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

راسلنا على الفيسبوك من هنا

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :