Advertisement

منصة الهوية الرقمية identitenumerique.ma

Advertisement

مرحبًا بك في عالم الكتابة والإبداع، فنحن جميعًا نسعى دائمًا لتقديم مقالات مميزة وذات جودة عالية. ومرحبا بكل زوار لموقعك استفادة دوت كوم ، نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية باذن الله ، سنضع بين ايديكم اليوم ان شاء الله مقال جديد بصبغة جديدة وهذه المرة سنتحدث عن منصة الهوية الرقمية identitenumerique.ma تابع معي القراءة للنهاية وشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة فضلا ليس أمرا ، تابع معي لمعرفة كل التفاصيل ، لعلنا نفيدك ولو بالقليل.

منصة الهوية الرقمية identitenumerique.ma

image 21
منصة الهوية الرقمية identitenumerique.ma

منصة الهوية الرقمية هي منصة وطنية تتيح لجميع المواطنين والمقيمين في المغرب الوصول الآمن إلى مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية. وهي تتيح للأفراد توثيق هوياتهم وضمانها عبر الإنترنت.

تم إطلاق البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة في شهر أغسطس 2020، حيث تُثبت الجنسية والهوية لحاملها، بما في ذلك الهوية الرقمية، من خلال تخصيص رقم وطني فريد لكل فرد. تتميز بخاصية سيادية تُثبت هوية المواطن بطريقة فريدة، وتُحميه من أي محاولات للتزوير سواء كانت متعمدة أو عرضية للهويات.

ما هي الهوية الرقمي identitenumerique.ma

الهوية الرقمية identitenumerique.ma هي هوية وطنية تتيح لجميع المواطنين والمقيمين الوصول الآمن إلى العديد من الخدمات الإلكترونية عبر مختلف القطاعات.

image 20
منصة الهوية الرقمية identitenumerique.ma

ضمان الهوية الرقمية

تضمن الهوية الرقمية أنك الشخص الفعلي الذي تدّعي أنك على الإنترنت. يتم التحقق من المعلومات الموجودة على البطاقة المرتبطة بك مثل الاسم، اللقب، تاريخ ومكان الميلاد عند قراءة البطاقة. يتطلب الشريك عرض هذه البطاقة في كل مرة يراها ضرورية. تقدم الهوية الرقمية أيضًا تقليلًا في عدد الهويات وكلمات المرور المختلفة التي يجب عليك تذكّرها للوصول إلى خدماتك عبر الإنترنت.

تفعيل الهوية الرقمية

يمكنك تفعيل هويتك الرقمية بسهولة بالغة وبأقل عدد من الخطوات، من هاتفك المحمول المزود بمشغل NFC. إذا كان هاتفك غير متوافق مع NFC، يمكنك بدء التنشيط على بوابة المواطن ثم إكماله على كشك في مركز CEDI القريب منك أو على هاتف مجهز بتقنية NFC.

ما الهدف من الهوية الرقمية؟

تسمح لك الهوية الرقمية بإثبات هويتك بشكل آمن على مستوى الخدمات عبر الإنترنت وذلك باستخدام البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة أو بطاقة الإقامة الخاصة بك باحدى طرق المصادقة كالقن السري مع حماية معطياتك الشخصية. تمكنك هويتك الرقمية من:

  • إثبات تعريفك الشخصي
  • تسجيل موحد للدخول إلى كافة المواقع
  • القيام بخدمات رقمية
  • حماية بياناتك الشخصية

كيف تعمل الهوية الرقمية؟

تتضمن البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة أو بطاقة الإقامة المغربية الجديدة بيانات آمنة يمكن لمقدمي الخدمات عبر الإنترنت الاستفادة منها. عبر تنشيط هويتك الرقمية عبر هذه البوابة أو تطبيق « هويتي الرقمية »، يمكنك استخدام هويتك لإجراءاتك عبر الإنترنت. يمكنك تنزيل تطبيق « هويتي الرقمية » من متجر Apple App Store و Google Play Stor

مزايا البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة

البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة CNIE تأتي بمجموعة من المزايا الهامة:

  • المتانة: تُصنع البطاقة الجديدة من مادة البوليكاربونات، مما يمنحها مقاومة واستدامة أكبر.
  • الأمان: تعزيز مستوى الأمان المادي وغير المادي للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية يحمي حاملها من مخاطر التزوير والتزييف.
  • سهولة القراءة: تُمكِّن طرق قراءة البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية (MRZ و NFC) من استخراج المعلومات بطريقة مبسطة وآلية.
  • المصادقة القوية: تضمن البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية شهادات رقمية مرتبطة بالبطاقة وبحاملها بشكل فريد. يتمتع المواطن برمز سري PIN الذي يسمح له بمستوى أول من المصادقة الإلكترونية الآمنة لإثبات هويته.

ترشيح الأحرار اجتياز امتحانات البكالوريا 2023 identitenumerique.ma

تتيح هذه البوابة تسجيل الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا الأحرار بعد التحقق من الهوية عبر « خدمة التحقق من الهوية »، وباستخدام هاتف محمول يتوفر على « تطبيق هويتي الرقمية » identitenumerique.ma

تتم عملية الترشيح عبر المراحل التالية:

– تحميل تطبيق « هويتي الرقمية  » على هاتف محمول؛

– الضغط على زر « تسجيل طلب جديد » ببوابة ترشيحات؛

– الضغط على زر « بوابة الهوية الرقمية » ثم الولوج إلى « خدمة التحقق من الهوية »؛

– استخدام تطبيق « هويتي الرقمية » بالهاتف لمسح رمز الاستجابة السريعة؛

– اتباع تعليمات تطبيق « هويتي الرقمية » بخصوص استخدام البطاقة الوطنية للتعريف؛

– الضغط على زر « قبول » لتحويل البيانات الشخصية إلى بطاقة الترشيح؛

– الاطلاع على القانون رقم 02.13 بتاريخ 25 غشت 2016؛

– إتمام تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية وجوبا من طرف المترشح(ة) والمصادقة عليها إلكترونيا؛

– طباعة الالتزام؛

– طباعة وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية في نسختين؛

– إيداع ملف طلب الترشيح بعد تعبئته، مصحوبا بالوثائق الضرورية مع الالتزام المصادق على صحة توقيعه وكذا وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية، لدى المصالح المختصة بالمديرية الإقليمية للوزارة مقابل التأشير على النسخة الثانية من وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية.

رابط  منصة الهوية الرقمية:

https://identitenumerique.ma/

وفي الختام لا يمكن إلا أن نقول نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، فلقد قدمنا لكم في الاسطر اعلاه كل مايتعلق بمنصة الهوية الرقمية identitenumerique.ma بحيث تطرقنا لجميع جوانبه وحاولنا جاهدين تقديم كل ما لدينا من معلومات لعلها تفيدكم وتشارك معنا المقال لتستمر المعلومات ، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

راسلنا على الفيسبوك من هنا

مواضيع قد تهمك:

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :