Advertisement
نصائح مهمة تفيد المقبلين على مباراة التعليم

نصائح مهمة تفيد المقبلين على مباراة التعليم لسنة 2022_2023

Advertisement

مرحبا بكم، نقدم لكم متتبعي موقع استفادة دوت كوم في هذا المقال بعض نصائح مهمة تفيد المقبلين على مباراة التعليم من أجل التحضير الجيد والمحكم لمباراة التعليم القادمة ان شاء الله، فالعديد من المقبلين على هذه المباراة يجدون مجموعة من المعيقات التي تمنعهم من التحضير الجيد والقبلي للمباراة، لهذا سنعمل من خلال هذا الموضوع على تقديم لكم مجموعة من النصائح التي ستفيدكم بشكل كبير في التحضير لمباراة التعاقد المقبلة بحول الله.

سنحاول إن شاء الله من خلال هذا الموضوع أن نشارك معكم،تحليلا متواضعا لما يواجه المرشح من صعوبات في هاته المباراة، وما يقترحه عليكم الإستاذ من حلول حسب تجربته البسيطة كما يقول، سواء كممارس لهاته المهنة أو كشخص حاول ما أمكن أن يساعد بعض الإخوة و الأخوات على الإعداد لها و النجاح فيها.

Advertisement

في نهاية كل مباراة يكون هناك ناجحون نفرح معهم ونهنئهم، وهناك من لم يحالفهم الحظ والذين نشاطرهم أحزانهم خاصة بعد اطلعنا على ظروف بعضهم الصعبة من خلال منشوراتهم. ولكن لا يسعنا إلا أن نشجعهم ونستنهض هممهم للمضي قدما لتحقيق أهدافهم، ولهاته الغاية قررت أن أكتب هاته الأسطر رغبة مني في المساهمة ولو قليلا في وضع المقبلين على هاته المباراة في السنوات القادمة على السكة الصحيحة للإعداد لها وفق برنامج مضبوط، وخطوط عريضة واضحة تجنب المرشح التيه في بحر المصطلحات والتعاريف والمفاهيم . ولهذا تابعوا معي الى النهاية

الموضيع قد تهمك:

نصائح مهمة تفيد المقبلين على مباراة التعليم

• راجع جيدا مادة تخصصك اي المادة التي تنوي الترشح لها ( بالنسبة للتعليم الابتدائي حاول ان تراجع دروس مواد التعليم الابتدائي مادة الرياضيات واللغة الفرنسية واللغة العربية والنشاط العلمي خاصة دروس مستوى الخامس والسادس من التعليم الابتدائي بالاضافة كذلك دروس ماد الىياضيات والعلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والارض واللغة الفرنسية والعربية اذ غالبا ما يتم طرح بعض التمارين من دروس الاعدادي خاصة من هذه المواد الرياضيات والعلوم الحياة والارض والفيزيائية.

• قم بالقاء نظرة على نمادج السابقة من الامتحانات التي تخص تخصصك مع اطلاع على عناصر الاجابة، فهذا الامر يعد من بين أهم الامور التي يجب عليك تقوم به لأنه سيساعدكم بشكل كبير في معرفة نوعية الامتحانات والتمارين والاسئلة التي تقوم الوزارة بطرحها في الامتحانات الكتابية، كما أنه من خلال هذه الامتحانات ستعرف أغلبية الدروس التي يتم التركيز عليها في كل الامتحانات من أجل التركيز عليها أكثر أثناء التحضير للمباراة.

• راجع ديداكتيك كل مادة فهو ضروري لان 50 % من معامل الامتحان يكون لهذا المحور، وفي غالب الامتحان يكون هذا هو المحدد في النجاح في المباراة، كما أنه ليس بالصعب يتخيل البعض

• الاطلاع على توصيفات مباريات التعليم السابقة لانها تتضمن اهم المحاور التي تركز عليها وزارة التربية الوطنية في الاختبارات الخاصة لكل مباراة وكل تخصص من تخصصاتها، فدور التوصيفات مهم لانه يحدد لك ما يجب مراجعاته للمباراة حسب التخصص الذي ستترشح له.

• مراجعة محاور علوم التربية ومستجدات نظام التربية والتكوين التي تكون متضمنة في توصيفات المباراة لان هذا المجال اصبح ضروري والزامي في كل الامتحانات وكل التخصصات.

• أن تكون أستاذا للتعليم الإبتدائي يعني كأنك طبيب عام عليك أن تكون ملما بمختلف التخصصات، وهذه صعوبة يواجهها الجميع، فخلال مسارنا التعليمي وبمجرد نجاحنا في الباكالويا نضع قطيعة مع كل المواد الدراسية ونركز فقط على ما اخترناه من تخصص في التعليم الجامعي.

• المقبل على اجتياز هاته المباراة، يجد نفسه أمام مفاهيم ومصطلحات لم يسبق له أن تعامل معها( البيداغوجيا-الديداكتيك-نظريات التعلم…) لهذا يجب التعامل مع كل هذا بهدوء وبسلاسة ولا يجب ان تأخذ كل المعلومات لكي لا تضع عقلك في تشويش.

Advertisement

كانت هذه أهم النصائح التي اختارها موقع استفادة دوت كوم خصيصا للمقبلين على المباراة للتعليم لسنة 2022_ 2023 ،نتمنى ان تنال اعجابكم هذه المقالة وحظ موفق للجميع

مزيد من وظائف في المغرب

هل كان المقال مفيداً؟
Advertisement
error: Alert: Content is protected !!