Advertisement

نصائح مهمة للنجاح في الامتحانات

Advertisement

مرحبا بكم متتبعينا موقع استفادة دوت كوم اينما كنتم ، سنخصص لكم ان شاء الله هذا المقال حول الحديث عن بعض نصائح مهمة للنجاح في الامتحانات لهذه السنة ، لمعرفة التفاصيل تابعوا معنا للنهاية وشارك المقال مع صديقك فضلا لتعم الاستفادة .

عندما يقترب موعد الإمتحان يصبح حفظ الطلاب واستراتيجيات المراجعة أمرًا ضروريًا، كما أن وضع خطة للمراجعة يعد أمرًا مهمًا للغاية، مما يسمح للطلاب بالمراجعة عندما يكونون مرتاحين وفي الوقت الذي يناسبهم. يكون له كل يوم ويخصص المواد لميزان وقته و غير متوازن، لا يمكنه حتى أن ينسى فصلًا دراسيًا، لأن بعض الفصول تستغرق وقتًا طويلاً للمراجعة والحفظ والاستيعاب الكامل، مع الكثير من التمارين، أو طرق متعددة، أو فقرات طويلة جدًا وفصول أخرى تستغرق وقتًا قصيرًا جدًا الوقت، لذلك قم بتغيير الفترة الزمنية المحددة في المادة الدراسية من هنا، تشكل الخطة الدقيقة خطة فعالة.

Advertisement

نصائح مهمة للنجاح في الامتحانات

image 47
نصائح مهمة للنجاح في الامتحانات

كيف تؤدي الامتحان

1- كن مع الله، يكون معك، اعرف الله في السراء، أعلمك في الشدائد

2 ـ  حافظ على الصلاة دائما

3- اعلم أن القلق والتوتر يمكن أن يؤديا إلى الإلهاء والنسيان والارتباك، فحاول الحفاظ على ثقتك بنفسك عالية.

4 – لا تهمل نظامك الغذائي أبدًا أثناء دراستك، احرص على أخذ فترات راحة منتظمة للترفيه، وتجديد الطاقة والأنشطة، وتحفيز الذاكرة لمواصلة التعلم، ومواصلة العمل الجاد بحماس ورغبة

5 – انتبه جيدًا لجدول الاختبار وتاريخ بدء الاختبار لكل مادة

6 – اذهب إلى الفراش في وقت مبكر من ليلة الاختبار حتى يكون عقلك صافياً، وعقلك منظمًا، وذاكرتك قادرة على التركيز بعد مراجعة المواد لاختبار اليوم التالي.

Advertisement

مواضيع قد تهمك:

7- الاستيقاظ مبكرًا لتناول الإفطار، من الضروري معرفة أن الحرمان من الطعام يمكن أن يؤثر سلبًا على الذاكرة وعملية تذكر وتنظيم الأفكار.

8- لا تذهب إلى المدرسة أو المركز الذي تجري فيه الاختبار في وقت مبكر جدًا أو متأخرًا لتجنب الارتباك وإضاعة الوقت، ووعد بالتواجد في غرفة الاختبار في الوقت المحدد.

9- لا تناقش مع زملائك الموضوعات التي ستختبر عليها، ولا تبحث أو تتحقق من الأسئلة المتوقعة، لأن هذا سوف يربكك ويشوش عقلك وأفكارك.

10- اقرأ ورقة الاختبار بعناية أكثر من 10 مرات للتأكد من أنك تفهم تمامًا ما يُطلب منك، ولا تتسرع في الإجابة لأن القذر قد يغفل أو ينسى النقطة في الإجابة المطلوبة (التي يعرفها).

Advertisement

11- بعد قراءة الأسئلة، ابدأ بالإجابة على الأسئلة البسيطة، وتأكد من وضع الجزء الرئيسي من الإجابة المركبة في المسودة وتحليلها من جميع الجوانب (مع مراعاة مسألة التوقيت)، والتأكد قبل نقلها إلى ورق مبيض.، مع ترك Post ما لا تعرفه حتى تجيب على الأسئلة التي تعرفها.

القلق أو الخوف في الامتحانات؟

إذا كان هناك الكثير من الخوف والقلق والتوتر الذي يتسبب في إعاقة تفكيرك وأدائك، فهذه مبالغة، عليك أن تتعامل معها وتتخلص منها. يساعد السلوك العقلاني الجاد في حل المشكلة مشاكلك وتخفيف آثارها السلبية

ما الذي يثير خوفك من الامتحان ؟

قد يكون هذا لأنك تشعر أن الاختبار هو موقف صعب يتحدى قدراتك ولا يمكنك اجتيازه أو مواجهته.، واعتبره منشورًا أو معيار تجتازه لتحديد قدراتك ومعرفتك وخبراتك ومهاراتك واعتبرها طريقة لمعرفة مدى تقدم إنجازك الأكاديمي.

أما أسبابك الأخرى فهي تمكن أن تكون مثلا

  •  تعتقد أنك نسيت ما درسته وتعلمته خلال العام الدراسي
  • نوعية الأسئلة و صعوبتها
  •  عدم كفاية التحضير للاختبار
  •  قلة الثقة بالنفس
  • ضيق الوقت لامتحان المادة الواحدة

فيما يلي أهم الخطط لإجراء تدقيق ناجح:

  •   تحديد موعد الإختبار 
  • حدد الموضوعات والمواضيع السهلة التي تستغرق وقتًا أطول للدراسة
  •   حدد لكل مادة الساعات المتوقعة لها
  • اختر وقت المراجعة اليومية المناسب
  • ابدأ بمواد بسيطة ولطيفة لا تستغرق وقتًا طويلاً
  • التنويع ممكن أيضًا، راجع جميع المواد قبل بدء الاختبار الحقيقي، واختر المكان المناسب لمراجعته وترتيبه
Advertisement

بعض النصائح المهمة

1- إذا كنت تخشى نسيان شيء تعلمته، فلا داعي للقلق، فهو وهم أو حالة مؤقتة من النسيان لأن كل ما تعلمته مسجل بالفعل في الذاكرة، خاصة إذا طورته جيدًا عند استدعاء أي معلومات بحثت عنها من قبل للإجابة على سؤال لا تعتقد أنك تعرف الإجابة عنه، فلا تقلق بشأن الآخر، لأن الذاكرة تملي اليد تدخل الإجابة الصحيحة

2- إذا كنت مهتمًا بصعوبة الأسئلة أو جودتها (مقالات أو أهداف أو غيرها)، فتذكر أن الأسئلة يتم بحثها وتطويرها من قبل لجان متخصصة، ضع دائمًا الطلاب في الاعتبار عند وضعها في المتوسط

3- يجب أن تكون حاضرًا منذ بداية العام الدراسي، وتناقش المعلم في الفصل، وتدرس جميع دوراتك بانتظام، وتكمل جميع الأعمال والمسؤوليات التي عليك القيام بها. فقط في وقت قصير قبل الامتحان

4- عليك أن تأخذ في الاعتبار أن عدم الثقة بالنفس هو شعور بأنك مسؤول وعليك أن تعلم أنك بحاجة إلى نفس القدرات العقلية مثل أي شخص آخر.

5- يجب أن تعلم أيضًا أن الوقت المخصص للامتحان يكفي لقراءة الأسئلة عدة مرات والإجابة عليها كلها

6- يجب أن تعلم، ربما تعلم أن هناك اختلافات فردية بينك وبين أقرانك. إذا برع زميلك في القدرات العقلية، فقد تتفوق عليه في الأداء أو تتفوق في قدرات أو مجالات أخرى

الموضيع قد تهمك:

كانت هذه كل المعلومات حول نصائح مهمة للنجاح في الامتحانات نتمنى ان ينال اعجابكم مقالنا هذا وحظ موفق للجميع .

Advertisement

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :