Advertisement

أفضل دراسة لتنمية مشروع شركة نقل بضائع خفيفة

Advertisement

مع موقع استفادة دوت كوم سوف نتكلم عن كيفية انشاء مشروع شركة نقل البضائع الخفيفة هي بضائع ذات حجم ووزن خفيف. وأمثلة البضائع الخفيفة -نستعرضها لاحقًا- ويتم تداولها تجاريًا بشكل مكثف يوميًا. فالمتاجر الالكترونية وأصحاب المحلات التجارية والتجار يرسلون ملايين السلع خفيفة الوزن وصغيرة الحجم يوميًا للمشترين في مختلف المناطق. الناقلين الذين يقومون بعمليات توصيل البضائع يربحون الكثير من الأموال يوميا. وفي المقابل عملهم مضمون لدرجة كبيرة فهم يقومون بالنقل فقط ويحصلون على الأموال وليس لهم دخل بأي عمل خدمي. حتى في ظل الحظر الذي فُرض على الدول لدواعي الوباء كان قطاع نقل البضائع من أكثر قطاعات الأعمال رواجًا. لذلك فإن مشروع شركة نقل بضائع خفيفة يجب أن يكون ضمن خياراتك. فيما يلي نستعرض سويًا كافة متطلبات وتفاصيل المشروع.

كيفية التسجيل بسجل النقل

يجب إيداع طلب التقييد في السجل الخاص بناقل البضائع لحساب الغير أو في السجل الخاص بالوكيل بالعمولة في نقل البضائع أو في السجل الخاص بمؤجر سيارات نقل البضائع بسائق أو بدون سائق لدى المصلحة الجهوية أو الإقليمية للوزارة المكلفة بالنقل و التابعة للنفوذ الترابي الذي يتواجد به موطن صاحب الطلب.

دراسة السوق خطوة بخطوة

دراسة السوق خطوة بخطوة يمكنك تصميم دراسة سوق لعدد من الاسواق. وليكن (الرياض، جدة، مكة، المدينة المنورة)، بحيث يمكنك إطلاق المشروع في السوق الذي تظهر به أكبر حاجة للمشروع وبه أقل معدلات المنافسة. فذلك يضمن لك تحقيق النجاح والكسب بشكل أسهل وأسرع.

من الأمور المهمة قبل بدء مشروع شركة نقل بضائع خفيفة وأي مشروع آخر في الحقيقة، هي إعداد دراسة للسوق. فعلى افتراض أنك تنوي تنفيذ المشروع في مدينة الرياض. فمن خلال دراسة السوق ستتعرف بشكل واضح على حجم تداول السلع الخفيفة في الرياض. كذلك ستتعرف بشكل واضح على أعداد الشركات التي تُقدم خدمات نقل البضائع الخفيفة في الرياض. وبناء على ما تحصل عليه من معلومات يمكن تحديد مدى حاجة سوق الرياض للمشروع وبالتالي تستطيع أن تحدد جدواه.

طلب التقييد بالوثائق التالية

النسخة الأصلية من بطاقة السوابق.
نسخة من بطاقة التعريف.
نسخة من القانون الأساسي محين بالنسبة للأشخاص المعنويين.
شهادة التقييد في جدول الضريبة المهنية (الباتنتا)؛
آخر محضر للجمعية العامة التي تعين المسيرأو المسيرين بالنسبة للأشخاص المعنويين؛
تصريح بالقدرة المالية مصحوبا بالإثباتات اللازمة؛
شهادة التقييد في السجل التجاري؛
دبلوم أو إثباتات التكوين أو التجربة المهنية التي يجب ان يتوفر عليها الشخص المكلف بالإدارة الدائمة و الفعلية للمقاولة.

موقع ومساحة مشروع شركة نقل بضائع خفيفة خطوة بخطوة

المقر يكون عبارة عن مكتب بمساحة 60 متر مربع أو يمكن اختيار شقة بمساحة 100 متر مربع لتنفيذ المشروع بها. وتكون مجهزة بمكتب صغير والمساحة المتبقية لوضع البضائع المغلفة بها على الأرض تمهيدًا لشحنها.

ومن الضروري أن يكون المكتب أو الشقة المختارة في طابق أرضي بحيث يسهل تنزيل وتحميل البضائع.

بعد دراسة السوق، تكون قد حددت المدينة التي سيُقام بها المشروع وتُقدم خدماتك بها. ويتبقى لك أن تحصل على مقر للشركة. هناك العديد من المواقع التي يمكن وصفها بالمناسبة لاختيار مقر الشركة بها مثلًا (منطقة تجارية، منطقة شركات، شارع حيوي، منتصف المدينة).

المواضيع دات صلة:

إطلاق بوابة وطنية للدعم المقاولاتي

طريقة تسجيل في نظام المقاول الذاتي (بالمجان)

أفضل أفكار مشاريع صغيرة ناجحة جدا في المغرب 2022

أفضل دراسة لتنمية المشاريع كيف ما كان

سيارات نقل البضائع

أفضل دراسة لتنمية مشروع شركة نقل بضائع خفيفة
أفضل دراسة لتنمية مشروع شركة نقل بضائع خفيفة

أنت بحاجة إلى ثلاث سيارات ربع نقل على الاقل في بداية المشروع، على أن يكون لكل سيارة صندوق مغلق ومغلف بإسم وعنوان وارقام الشركة. قد تحتاج ايضًا الى 5 درجات نارية للاعتماد عليها في توصيل الطلبات الصغيرة في نطاق المدينة.

يمكنك الحصول على السيارات والدراجات بطريقتين. الأولى توفر المال وتزيد من مصاريف التشغيل الشهرية، والثانية تُكلف المال وتُخفض المصاريف الشهرية وتزيد من صافي الربح.

المواضيع دات صلة:

إطلاق بوابة وطنية للدعم المقاولاتي

طريقة تسجيل في نظام المقاول الذاتي (بالمجان)

أفضل أفكار مشاريع صغيرة ناجحة جدا في المغرب 2022

أفضل دراسة لتنمية المشاريع كيف ما كان

ملاحظة:

بالنسبة للمقاولات التي تستعمل سيارة واحدة، يجب التوفر على تكوين تأهيلي لا تقل مدته عن ثلاثة في ميدان النقل و أو تدبير المقاولات.

مزيد من الوظائف من هنا 

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com