Advertisement

طريقة التسجيل في مدارس الوطنية للهندسة بالمغرب 2023

Advertisement

  التسجيل في مدارس الوطنية للهندسة بالمغرب 2023 (ENA) هي مؤسسات التعليم العالي الرائدة في المغرب لدراسة الهندسة المعمارية. تأسست ENA في عام 1957، ولديها تقليد طويل في تعليم بعض المهندسين المعماريين الأكثر موهبة في البلاد.

إذا كنت طالبًا معماريًا أو طالبًا في الهندسة المعمارية وترغب في التسجيل في مدارس الوطنية للهندسة بالمغرب 2023 يوم مع استفادة دوت كوم سنوفر لك جميع المعلومات التي تحتاج معرفتها حول التسجيل في مدارس الوطنية للهندسة بالمغرب 2023 بما في ذلك المستندات المطلوبة تابعوا معنا لمعرفة المزيد من المعلومات

التسجيل في مدارس الوطنية للهندسة بالمغرب 2023

شروط المطلوبة 

  • أن يكون المترشح من جنسية مغربية
  • يجب أن يكون عمر المتشح أقل من 22 سنة
  • أن يكون المترشح حاصل على شهادة الباكلوريا في الشعب العلمية أو التكنولوجيا أو الاقتصاد أو ما يعادل دبلوم معترف به
  • أن يكون المترشح حاصل أو يساوي 12/20 في  في معدل الامتحان الجهوي
  • أن يكون المترشح حاصل أو يساوي 12/20 في  في معدل الامتحان الوطني 
  • أن يكون المترشح حاصل أو يساوي 12/20 في المعدل العام بالنسبة لحاملي بكالوريا احرار

الموضيع قد تهمك:

طريقة الترشيح 

 يجب على الراغبين في التقدم للالتحاق بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية ENA 2022-2023 تسجيل طلباتهم من خلال المنصة التالية عبر الإنترنت concoursena.ma.

 تسديد مصتريف التسجيل قدره 100 درهم قبل بدء عملية التسجيل.

 تحديد المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، حسب رغبة كل مترشح في أي مدرسة وطنية سيتابع مشواره الدراسي في المدن التاية : الرباط أو فاس أو تطوان أو مراكش أو أكادير أو وجدة.

 التزام من المترشحين باختيار ما فعلوه أثناء التسجيل المسبق ولا يمكن تغييرهم بعد فترة التسجيل المسبق.

كيف تصبح مهندسا معماريا في المغرب؟

يجب أن يكون أقل من 22 عامًا في 1 يناير من عام الترشيح ؛ حاصل على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في علوم الرياضة أو العلوم التجريبية أو التكنولوجيا أو الاقتصاد، مع تمييز مرغوب فيه على الأقل ؛ اجتياز امتحان القبول بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بنجاح ؛ أن يكون في المنطقة، اربح معدل تراكمي يساوي أو يزيد عن 12 في الامتحان.

كم عدد سنوات دراسة الهندسة المعمارية؟

تتراوح مدة الدراسة في الهندسة المعمارية من 3 إلى 4 سنوات، مما يؤدي إلى درجة البكالوريوس.

مواضيع قد تهمك:

ما هو راتب المهندس المعماري في المغرب؟

مرحباً، سعيد لأنك حصلت على إجابتك بعد النظر في سلم الرواتب للوظائف الهندسية في المغرب، يبلغ متوسط الراتب الشهري لمهندس معماري في المغرب حوالي 23300 درهم إماراتي، بحد أدنى 12600 درهم إماراتي وبحد أقصى 35200 درهم إماراتي.

هل للعمارة مستقبل في المغرب؟

ليس من المستغرب أن الهندسة المعمارية هي واحدة من أكثر التخصصات الواعدة مع مستقبل عظيم لأن هذا التخصص يسمح لك بإطلاق العنان لإبداعك ونظراً للوتيرة السريعة للتكنولوجيا اليوم، أصبح هذا التخصص واحداً من العديد من المتحمسين لكلا اختيارات الطلاب في العلوم والفن.

خلاصة

كانت هذه كل المعلومات الضرورية التي يجب معرفتها بخصوص التسجيل في مدارس الوطنية للهندسة بالمغرب 2023 اتمني أن أكون قد اعجبتكم بكل هذه المعلومات وشكرا.

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :