Advertisement

التسجيل في معاهد الصحة بالمغرب 2024/2023

Advertisement

مرحبًا بك في عالم الكتابة والإبداع، فنحن جميعًا نسعى دائمًا لتقديم مقالات مميزة وذات جودة عالية. ومرحبا بكل زوار لموقعك استفادة دوت كوم ، نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية باذن الله ، سنضع بين ايديكم اليوم ان شاء الله مقال جديد بصبغة جديدة وهذه المرة سنتحدث عن التسجيل في معاهد الصحة بالمغرب 2024/2023. تابع معي القراءة للنهاية وشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة فضلا ليس أمرا ، تابع معي لمعرفة كل التفاصيل ، لعلنا نفيدك ولو بالقليل.

التسجيل في معاهد الصحة بالمغرب 2024/2023

image 156
التسجيل في معاهد الصحة بالمغرب 2024/2023

التسجيل النهائي بالمعاهد العليا للمهن التمريضية و تقنيات الصحة

بعد الإعلان عن نتائج اختبار الأهلية، يتعين على المترشحين الناجحين بصفة نهائية إيداع ملف التسجيل بالمعهد المعني، في أجل لا يتعدى خمسة أيام ابتداء من اليوم الأول من الدخول الدراسي. وفي حالة عدم التسجيل النهائي لأحد الناجحين داخل هذا الأجل، سيتم اللجوء إلى لائحة الانتظار حسب الاستحقاق.

يتكون ملف التسجيل بالمعاهد العليا للمهن التمريضية و تقنيات الصحة من الوثائق التالية

-نسخة مصادق عليها للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية؛

-شهادة الباكالوريا الأصلية؛

-كشف النقط الأصلي المحصل عليه في امتحان الباكالوريا، مسلم من الأكاديمية التي ينتمي لها المترشح.

المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة

المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة هي مؤسسات للتعليم العالي غير التابعة للجامعات، تنظم طبقا لمقتضيات القانون رقم 101.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، ولأحكام المرسوم رقم 2.93.602 صادر في 13 من جمادى الأولى 1414 (29 أكتوبر 1993).

تخضع المعاهد للسلطة الحكومية المكلفة بالصحة.

تحدد مقررات المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة وملحقاتها بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالصحة، يؤشر عليه من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالمالية، بعد استطلاع رأي مجلس التنسيق ورأي اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي.

مراحل مباراة ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية و تقنيات الصحة ispits.sante.gov.ma

تتم المباراة عبر ثلاث مراحل:

1-المرحلة الأولى، انتقاء المترشحين:

-يتم انتقاء المترشحين، حسب عدد المقاعد المتبارى عليها، على أساس دراسة ملفات ترشيحهم استنادا على المعدل المحصل عليه في امتحان الباكالوريا، وذلك باحتساب مجموع نقطة الامتحان الجهوي بنسبة 25% ونقطة الامتحان الوطني بنسبة 75%.

-يتم الاعلان عن أسماء المترشحين الذين تم انتقاؤهم لاجتياز المرحلة الثانية من المباراة على الموقع الإلكتروني للوزارة: www.sante.gov.ma  وكذا على الموقع ispits.sante.gov.ma، ويعد هذا الإعلان بمثابة استدعاء للمترشحين لإجراء المباراة.

-يتم الإعلان عن مقر إجراء المباراة بالمعهد الذي تم التسجيل به من طرف كل مترشح(ة).

الموضيع قد تهمك:

2-المرحلة الثانية، اختبار كتابي في مادتين:

-المادة الأولى: اختبار في مادة علوم الحياة والأرض أو العلوم الفيزيائية أو الكيمياء أو الرياضيات أو الفلسفة وعلم الاجتماع، حسب المسلك أو الشعبة. المدة: ساعة ونصف، المعامل: 2.

-المادة الثانية: اختبار في اللغة الفرنسية. المدة: ساعة، المعامل: 1.

يتم تقييم الاختبار الكتابي بدرجة عددية تتراوح ما بين 0 و20، وتعتبر موجبة للرسوب كل درجة تقل عن 20/05.

يعلن عن نتائج الاختبار الكتابي (اللائحة الرئيسية ولائحة الانتظار) على الموقع الإلكتروني للوزارة،ويعد هذا الإعلان بمثابة استدعاء للمقبولين في اللائحة الرئيسية لاجتياز المرحلة الثالثة، التي ستجرى بمقر المعهد الذي تم التسجيل به من طرف كل مترشح.

3-المرحلة الثالثة، اختبار الأهلية:

-يعتبر اختبار الأهلية بمثابة مقابلة مع لجنة مختصة، يهدف إلى تقييم أهلية وقدرة المترشح(ة) على متابعة الدراسة في المسلك/ الشعبة المراد ولوجها.

-تنشر قائمة أسماء الناجحين في اختبار الأهلية حسب الاستحقاق، في حدود المقاعد المتبارى في شأنها بالإضافة إلى لائحة الانتظار التي يمكن اللجوء إليها في حالة عدم أهلية أحد المترشحين، أو عدم التحاق أحد الناجحين بعد انقضاء أجل خمسة أيام بعد انطلاق السنة الدراسية.

مواضيع قد تهمك:

طريقة التسجيل في معاهد الصحة بالمغرب 2024/2023

المعاهد الصحية المختلفة IFMSAS

تقدم المعاهد الصحية IFMSAS مجموعة من التخصصات في مجال الصحة والعمل الاجتماعي.

فيما يلي المعاهد المتاحة للتسجيل في 2023/2024:

1.معهد IFMSAS بمكناس:

التخصصات المتاحة:

التحاليل الطبية ، ومقدمي الرعاية ، وتركيب وصيانة المعدات الطبية ، والتشخيص الإشعاعي ، ومساعد الصيدلة ، والسكرتير الطبي.

  • المستوى الفني المتخصص: البكالوريا العلمية فقط.
  • مستوى المؤهل: السنة الثالثة بالكلية.

2 – معهد IFMSAS ببني ملال:

التخصصات المتاحة:

تحليل طبي ، مساعد تمريض ، تركيب وصيانة المعدات الطبية ، التشخيص بالأشعة ، مساعد طب الأسنان.

  • المستوى الفني المتخصص: البكالوريا العلمية فقط.
  • مستوى المؤهل: السنة الثالثة بالكلية.
  • تتوفر معاهد IFMSAS في ثلاث مدن في المغرب: بني ملال ووجدة ومكناس. في استمارة التسجيل ، حدد المدينة التي ترغب في مواصلة تدريبك فيها. اختر المدينة الأنسب بناءً على المكان الذي تعيش فيه أو تفضيلاتك الشخصية.
  • تقدم معاهد التدريب في المهن الصحية والاجتماعية (IFMSAS) مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية في مجال الصحة. أثناء التسجيل ، سيتعين عليك اختيار المعهد الذي ترغب في الدراسة فيه. تأكد من تحديد خيار “معهد التدريب في المهن الصحية والاجتماعية” للوصول إلى البرامج التدريبية المقدمة.
  • عند التسجيل ، سيتعين عليك الاختيار بين نوعين من الدبلوم: دبلوم أو مؤهل. يعتمد الاختيار على أهدافك والتخصص الذي تريد الحصول عليه. إذا كنت تسعى للحصول على درجة علمية ، فحدد خيار “الدبلومة”. إذا كنت تفضل الحصول على شهادة تأهيل ، فاختر خيار “التأهيل”.
  • اعتمادًا على خلفيتك الأكاديمية ، سيتعين عليك اختيار مستوى التدريب المناسب. هناك ثلاثة مستويات: فني متخصص وفني ومؤهل. فيما يلي معايير كل مستوى:
  • مستوى فني متخصص: يجب أن تكون حاصلاً على درجة البكالوريوس.
    المستوى الفني: يجب أن تكون قد وصلت إلى السنة الثانية على الأقل من البكالوريا.
  • مستوى التأهيل: يجب أن تكون قد تحققت من صحة السنة الثالثة على الأقل من الإعداد.

لبدء التسجيل ، انتقل إلى الموقع الرسمي لمكتب التدريب المهني وتعزيز العمل (OFPPT) على العنوان التالي: https://takwine.ofppt.ma/ERP_OFPPT/Inscription.aspx.. بمجرد الوصول إلى صفحة التسجيل ، يرجى ملء جميع معلوماتك الشخصية بعناية. تأكد من تقديم تفاصيل دقيقة وحديثة.

وفي الختام لا يمكن إلا أن نقول نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، فلقد قدمنا لكم في الاسطر اعلاه كل مايتعلق بالتسجيل في معاهد الصحة بالمغرب 2024/2023 بحيث تطرقنا لجميع جوانبه وحاولنا جاهدين تقديم كل ما لدينا من معلومات لعلها تفيدكم وتشارك معنا المقال لتستمر المعلومات ، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com