لوازم رخصة البناء في المغرب

لوازم رخصة البناء في المغرب (تكلفتها ووثائقها)

نظرا لكثرة الرسائل حول لوازم رخصة البناء في المغرب ستقدم لكم متتبعي وأفياء موقع استفادة دوت كوم أهم المعلومات حول هذا الموضوع .

 الكل يرغب  في بناء أو إجراء تعديلات أو ترميم بناية، لكن يجب احضار  الرخصة للقيام بذلك الهدف الأساسي منها تتبع ومراقبة مدى احترامكم لمعايير البناء للحفاظ على سلامتكم و سلامة الغير..

الموضيع قد تهمك:

[quads id=5]

الوثائق المطلوبة للحصول على رخصة البناء في المغرب

يجب احضار وثيقة تصميم المحافظة العقارية (plan cadastral) اولا  ويسلم من طرف الوكالة الوطنية للمحافظة على الاملاك العقارية والمسح العقاري والخرائطية بالإضافة إلى شهادة الملكية (sertificat de propriété) مع وثيقة حساب المساحة وهذه الوثائق تؤخذ من الموقع الالكتروني للمحافظة العقارية أسفله

كما يجب تقديم ملف معد من طرف مهندس معماري بالإضافة إلى الوثائق التقنية و الإدارية المشار إليها ضمن كل عملية البناء و يتم تقديم ملف المهندس المعماري في ثمانية نسخ تتضمن:

– تصميم الموقع و الحدود المرسومة.

– تصميم مختلف المستويات

– تصميم الكتلة و السطح و توضيح التصفيف على الطريق و الفناء

– متقطعين

– تصميم الواجهات.

– إذا كان صاحب الطلب شخصية معنوية يجب الإدلاء بنسخة من القانون الأساسي للشركة أو التعاونية إضافة إلى شهادة التفويض من طرف الشركة.

– وفي حالة الإرث فإن على صاحب الطلب الإدلاء بوكالة أو موافقة الورثة ، ولكل نوع البناء وثائق خاصة به ف مثلا الوثائق التي تطلب في بناء الفيلات يجب طلب المعني بالأمر مع الالتزام

[quads id=5]

بالإضافة الى ورقة الإحصاء و عقد المهندس المعماري مؤشر عليه من طرف هيئة المهندسين المعماريين مرفوقة ب

– شهادة الملكية.

– التصميم العقاري.

– تصميم الارتفاع.

– صور فوتوغرافية تبين موقع المشروع بالمقارنة مع الواجهات المجاورة.

– ملف معد من طرف المهندس المعماري.

– دفتر الورش المسلم من طرف المجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين أما بالنسبة للعمارات فيجب احضار ملف للتجهيز الخاص بالهاتف يقدم لشركة اتصالات المغرب زيادة الى هذا وجب احضار تصميم الارتفاع معد من طرف مهندس طبوغرافي مع صور فوتوغرافية تبين موقع المشروع بالمقارنة مع الواجهات المجاورة مرفوقة ب  ملف معد من طرف المهندس المعماري.

– توصيل أداء واجبات مصالح الوقاية المدنية.

– دفتر الورش المسلم من طرف المجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين.

طلب من أجل التعديل

– طلب المعني بالأمر مع الالتزام في ثلاث نسخ.

– شهادة الملكية أو عقد الكراء مرفوقا بموافقة صاحب الملك.

– التصميم العقاري أو التصميم الأصلي المرخص.

– صور فوتوغرافية تبين موقع المشروع بالمقارنة مع الواجهات المجاورة.

– في حالة المساس بالأجزاء المشتركة يجب تقديم موافقة ممثل سكان العمارة أو موافقة الملاكين

– تصميم الارتفاع معد من طرف مهندس طبوغرافي.

– ملف معد من طرف المهندس المعماري مبينا جميع التعديلات المعمارية.

– دفتر الورش المسلم من طرف المجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين.

3-المسطرة و الآجال

– الملفات المقدمة في إطار المسطرة المستعجلة (الفيلات و البنايات التي لا تتعدى طابقا واحدا) تدرس خلال 8 أيام داخل اللجنة التقنية للعمالة.

– الملفات التي تدخل في إطار المسطرة العادية (العمارات، مشاريع التجهيز) تدرس خلال 20 يوما التالية ابتداء من تاريخ وضع الطلب داخل لجنة مشاريع البناء بالوكالة الحضرية.

[quads id=5]

الموضيع قد تهمك:

الضريبة على عمليات البناء

تحدد مبالغ الضريبة على عمليات البناء عن كل متر مربع مغطى، كما يلي في حدود الأسعار القصوى المحددة بالقانون المغربي .

يتم تقديم الوثائق التالية الجماعة الحضرية المصلحة التقنية من اجل الحصول على رخصة البناء بعد مرحلة تقديم الملف للمصلحة التقنية بالوثائق اللازمة ، يتم الانتظار حتى تعقد اللجنة الإقليمية التي تصادق مصادقة غير قابلة للتغيير على التصميم الهندسي للبقعة المقترحة .

 التكاليف المادية للحصول على رخصة البناء بالمغرب سنة 2023

يجب اولا التوجه الى البلدية لدفع الواجب المادي المتعلق بالرخصة وهو يختلف من جماعة حضرية الى اخرى وهو على العموم يتراوح بين 20 درهم الى 40 درهم للمتر المربع.

اذن كانت هذه أهم المعلومات حول موضوع رخصة البناء في المغرب نتمنى ان يعجبكم هذا المقال ونكونوا قد قدمنا لكم المعلومات التي كنتم تبحثون عنها بخصوص هذا الموضوع ووفقكم الله ورعاكم وسدد خطاكم .

مزيد من وظائف في المغرب