يهم وثيقة العمل الحر في المملكة العربية السعودية

مرحبا بكل متابع لموقع استفادة دوت كوم ستقدم لكم ان شاء الله معلومات حول العمل الحر في المملكة العربية السعودية وسنحاول تقديم تعريف لوثيقة العمل الحر وكيف يتم الحصول عليها وشروط الحصول عليها وهل يمكن للاشخاص الغير السعوديين الحصول عليها ، من الاجل المعرفة تابعوا معنا للنهاية .

وثيقة العمل الحر هي وثيقة معتمدة من إصدار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من طرف المملكة العربية السعودية، تُمنح للأفراد الذين يعملون في مجالات العمل الحر المختلفة. تتيح هذه الوثيقة لأصحابها ممارسة العمل المستقل وفقًا للنشاطات التي أقرتها الوزارة عبر البوابة الإلكترونية للعمل الحر.

[quads id=5]

مواضيع قد تهمك:

العمل الحر في المملكة العربية السعودية

مميزات وثيقة العمل الحر

• توفر وثيقة العمل الحر لحامليها العديد من المميزات، وبالرغم من ذلك فإنّهم لا يدفعون أي رسوم، سواءً من أجل استخراج الوثيقة أو للاستفادة بالمزايا المتاحة. يمكن أيضًا للمستقلين إصدار خمس وثائق للعمل الحر لخمسة مهارات مختلفة، حتى يمكنهم الاستفادة بمميزات الوثيقة لكل مهنة يجيدون العمل بها.

• لا يحتاج استخراج وثيقة العمل الحر إلى التفرغ، بل يمكن إصدار الوثيقة للموظف الحكومي الذي يسعى إلى زيادة دخله. تستمر صلاحية الوثيقة لمدة عام من تاريخ إصدارها، ويمكن تجديدها من خلال بوابة العمل الحر.

شروط إصدار وثيقة العمل الحر في المملكة العربية السعودية لسنة 2023

• تتمثل شروط وثيقة العمل الحر في النقط التالية:

• يجب ان يمتلك حامل وثيقة العمل الحر للجنسية السعودية.

• ان يتراوح عمريه من 18 عامًا حتى 60 عام

•وجود حساب بنكي مفعّل على خدمة أبشر.

•ينبغي أن يكون المتقدم للحصول على الوثيقة من مواطني المملكة العربية السعودية.

• أن يكون مجال عمل المتقدم ضمن المهن المسموح بها في البوابة.

[quads id=5]

كيفية التسجيل والحصول على وثيقة العمل الحر بالسعودية

للتسجيل والحصول على وثيقة العمل الحر، عليك اتباع الخطوات التالية:

1- زيارة بوابة العمل الحر من خلال الرابط التالي:

2- التحقق من وجود نشاطك عبر البوابة.

3- الضغط على أيقونة “أصدر وثيقتك”.

4- رفع المستندات المطلوبة ثم إصدار وثيقة العمل الحر.

مواضيع قد تهمك:

وثيقة العمل الحر لغير السعوديين

يتساءل الكثيرون عن إمكانية استخراج وثيقة العمل الحر لغير السعوديين من الجنسيات الأخرى المُقيمة في المملكة، والإجابة هي أنه يقتصر استخراج وثيقة العمل الحر على السعوديين والسعوديات فقط .

[quads id=5]

كان كل هذا يدور حول العمل الحر في المملكة العربية السعودية بحيث حاولنا جاهدين تقديم مجموعة من المعلومات حول هذه المعلومة وبمختلفها لكي تتضح الرؤيا لدي المتسائلين الراغبين في الحصول على هذه الوثيقة ، نتمنى ان ينال اعجابكم مقالنا هذا وحد موفق للجميع .

مزيد من وظائف في المغرب

شارك المقال لتعم الفائدة :