Advertisement

ترقيم السيارات بالجزائر لسنة 2023

Advertisement

السلام وعليكم ورحمه الله تعالى وبركاته ، مرحبا بكل متابع لموقع استفادة سنخصص لكم ان شاء الله وقوته مقال اليوم للحديث عن موضوع جد مهم وهام ويهم ترقيم السيارات بالجزائر لسنة 2023 بحيث سنحدد في هذا المقال مجموعة من الأسئلة التي تتكرر دائما، اذا كنت مهتم بهذا الامر فتابع معي قراءة المقالة الى النهاية وشارك المقال فضلا وليس امرا لتعم الفائدة والاستفادة.

ترقيم السيارات بالجزائر لسنة 2023

ستغيّر لوحات ترقيم السيارات في الجزائر، بحيث لا تتضمّن اللوحات الجديدة أرقام الولايات، حسب ما أكده وزير الداخلية إبراهيم مراد يوم الخميس 24 نوفمبر الجاري. وقال الوزير مراد في إجابة على سؤال شفهي في جلسة علنية للمجلس الشعبي الوطني، حول تغيير الرقم الخاص بالمركبات، إنه سيتمّ بالفعل إطلاق نظام ترقيم جديد

مواضيع قد تهمك:

ترقيم السيارات بالجزائر لسنة 2023
ترقيم السيارات بالجزائر لسنة 2023

أقرت مؤخرا وزارة النقل تعديلات جديدة على مواصفات لوحات ترقيم المركبات في الجزائر، وهذا بموجب القرار الصادر في الجريدة الرسمية رقم 58 والمؤرخ في 12 ذي القعدة عام 1442 الموافق 23 يونيو سنة 2021, والذي يعدل ويتمم القرار المؤرخ في 18 رمضان عـــام 1408 المــوافــق لـ 5 مايو ســنــة 1988 والذي يــحـدد الـقــواعــد الإداريــة المتعلقة برقم تسجيل المركبات الذاتية الحركة. حيث سيتم إدراج أرقام الولايات الـ 10 المستحدثة في جنوب الجزائر في لوحات الترقيم ابتداء من عام 2022 وهذا كالتالي: ولاية تيميمون برقم 49 , ولاية برج باجي مختار برقم 50 , ولاية ولاد جلال برقم 51, ولاية بني عباس برقم 52, ولاية إن صالح برقم 53, ولاية إن قزام برقم 54, ولاية توقرت برقم 55, ولاية جانت برقم 56, ولاية المغير برقم 57, ولاية المنيعة برقم 58.

مواضيع قد تهمك:

كما تضمنت التعديلات الجديدة، تغييرا في ترقيم السيارات التي لا يعرف تاريخ وضعها للسير، حيث تم تغييره من رقم 22 حاليا، إلى رقم 33, إذ سيتوجب على مالكي هذا النوع من السيارات تغيير الترقيم القديم بالجديد قبل نهاية عام 2021, أي قبل تاريخ 31 ديسمبر 2021 بالتحديد.

وفيما يخص الأرقام التي تحدد صنف المركبة، فقد جاءت كالتالي: رقم 1 بالنسبة للسيارات السياحية (للخواص) ، رقم 2 بالنسبة للشاحنات ، رقم 3 بالنسبة للشاحنات الصغيرة ، رقم 4 بالنسبة للحافلات ، رقم 5 بالنسبة للجرارات الخاصة بالطريق ، رقم 6 بالنسبة للجرارات الأخرى ، رقم 7 بالنسبة للمركبات الخاصة ،رقم 8 بالنسبة للمقطورات وشبه مقطورات، رقم 9 بالنسبة للدراجات بعجلتين أو أكثر.

Advertisement

image 204
ترقيم السيارات بالجزائر لسنة 2023

يفضّل بعض السائقين الجزائريين، في الآونة الأخيرة، تزويد سياراتهم بلوحات ترقيم جزائرية على شكل لوحات ترقيم ألمانية و التي تتميّز بشريط أحمر على يمينها مع، ما يفترض أن يكون، أوّل تاريخ لسير السيارة أعلى الشريط. لكن كثيرا من الناس يتساءلون ما إذا كانت هذه اللوحات قانونية أو لا.

Advertisement

إنّ ما ينصّ عليه القانون واضح، حيث جاء في القرار المؤرخ في 05 /06/1993 المعدّل للقرار المؤرخ في 05 ماي 1988 الذي يحدد القواعد المتعلقة بأرقام تسجيل المركبات أنّ اللوحة الأمامية يجب أن تحتوي على أرقام عربية على خلفية عاكسة بيضاء رمادية، في حين تكون اللوحة الخلفية بأرقام سوداء على خلفية عاكسة صفراء اللون.

مواضيع قد تهمك:

و يجب أن تكون لوحة الترقيم مصنوعة من الألمنيوم بسمك 1 ملم و بطول 52 سم و بعرض 11 سم، أما الأرقام فيجب أن يكون طولها 7.5 سم و تكون مفصولة عن باقي اللوحة بمقدار 0.5 ملم. و بالتالي، فإنّ اللوحات المصنوعة من البلاستيك المقوّى و تلك التي تحتوي على أرقام مشوّهة أو بعضها أكبر من الآخر ممنوعة بتاتا. و حسب المادة 51 من قانون المرور لسنة 2009، فإنّه يمنع وضع لوحات ترقيم غريبة، أي أنّ وضع شريط صغير أحمر اللون بجانب ترقيم السيارة ليس غريبا و بالتالي لا يجب منعه.

وقد أكد العديد من السائقين أنهم لم يتعرّضوا لأية متاعب بسبب وضعهم لهذه اللوحات، و بالنّظر إلى أسعارها التي لا تتجاوز 3000 دج، يفضّل العديد الابتعاد عن اللوحات العادية التي انقضى وقتها حسبهم.

Advertisement

اذن كانت هذه كل التفاصيل والمعلومات حول ترقيم السيارات بالجزائر لسنة 2023، نتمنى ان يعجبكم مقالنا هذا وتابعوا موقعنا ليصلكم دائما الجديد.

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :