Advertisement

التسجيل مفتوح للطلبة الذين يريدون الحصول على المنحة الجامعية للموسم الدراسي 2024

Advertisement

مرحبًا بك في عالم الكتابة والإبداع، فنحن جميعًا نسعى دائمًا لتقديم مقالات مميزة وذات جودة عالية. ومرحبا بكل زوار لموقعك استفادة دوت كوم ، نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية باذن الله ، سنضع بين ايديكم اليوم ان شاء الله مقال جديد بصبغة جديدة وهذه المرة سنتحدث عن التسجيل مفتوح للطلبة الذين يريدون الحصول على المنحة الجامعية للموسم الدراسي 2024. تابع معي القراءة للنهاية وشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة فضلا ليس أمرا ، تابع معي لمعرفة كل التفاصيل ، لعلنا نفيدك ولو بالقليل.

التسجيل مفتوح للطلبة الذين يريدون الحصول على المنحة الجامعية للموسم الدراسي 2024

image 152
التسجيل مفتوح للطلبة الذين يريدون الحصول على المنحة الجامعية للموسم الدراسي 2024

.Rsu.ma التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد للاستفادة من الدعم 2023، الذي يعد نظام معلوماتي وطني يخول لبرامج الدعم الاجتماعي تحديد أهلية واحقية الأسر وفق معايير اجتماعية و اقتصادية

تسجيل الأسر بالسجل الاجتماعي الموحد RSU مفتوح بالمجان و بشكل دائم عبر الموقع الالكتروني rsu.ma.

السجل الاجتماعي الموحد دخل حيز التنفيذ بعمالة الرباط على أن يعمم تدريجيا على باقي عمالات وأقاليم المملكة.

تقديم للسجل الاجتماعي الموحد

– السجل الاجتماعي الموحد هو نظام معلوماتي وطني يتيح تسجيل الأسر التي ترغب في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي واستهدافها بناء على مؤشر اجتماعي واقتصادي يعكس المستوى السوسيو اقتصادي لكل أسرة.

– التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد مجاني ومفتوح أمام جميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالتراب المغربي.

– تم إحداث وتنظيم السجل الاجتماعي الموحد بمقتضى كل من القانون رقم 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، والمرسوم رقم. 2.21.582 المتعلق بتطبيق القانون 72.18 فيما يخص السجل الاجتماعي الموحد.

– تنقيط الأسر هو مؤشر اجتماعي اقتصادي رقمي يمنح للأسر التي تم تسجيلها بالسجل الاجتماعي الموحد، ويعكس الحالة السوسيو اقتصادية لهذه الأخيرة حيث يتم حسابه بناء على صيغة حسابية قامت بتطويرها المندوبية السامية للتخطيط بدعم تقني من طرف البنك الدولي عن طريق أبحاث ميدانية و مناهج علمية معتمدة.

– تحديد عتبة مخصصة لكل برنامج اجتماعي، ستتمكن بمقتضاها الأسر التي تتوفر على مؤشر اجتماعي واقتصادي يساوي أو يقل عن معدل العتبة المحددة للاستفادة من برنامج الدعم المخصص لها.

أهداف السجل الاجتماعي الموحد RSU:

الهدف من السجل الاجتماعي الموحد هو:

  1. المعالجة الإلكترونية لبيانات الأسرة الاجتماعية والاقتصادية: جمع البيانات المذكورة وتسجيلها وأرشفتها وتحيينها، إذا لزم الأمر.
  2. تخصيص مؤشر اجتماعي واقتصادي للأسر بناءً على البيانات المتعلقة بظروفها الاجتماعية والاقتصادية وفقًا لصيغة حسابية محددة.
  3. إنشاء لوائح مرتبة للأسر، حسب ترتيب تصاعدي للمؤشر الاجتماعي والاقتصادي، مع المعرفات الاجتماعية المدنية والرقمية لأفراد الأسرة، وكذلك البيانات المتعلقة بهم من أجل الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي على أساس العتبة المحددة لكل برنامج.

شروط التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد rsu.ma

ينبغي توفر الشروط التالية للتسجيل في السجل الاجتماعي الموحد:

– ينبغي على كل فرد من أفراد الأسرة أن يتوفر على المعرف الرقمي المدني الاجتماعي؛

– بعد التسجيل ستحصل الأسرة على مؤشر اجتماعي واقتصادي تعتمد عليه برامج الدعم الاجتماعي لتحديد الأهلية والأحقية في الاستفادة من الدعم؛

(الأسرة هي مجموعة من الأشخاص، سواء كانت تربطهم علاقة قرابة أم لا، يقطنون في مسكن رئيسي واحد ويتقاسمون عادة نفس النفقات الضرورية لتلبية حاجياتهم المشتركة. ويدخل أيضا في حكم الأسرة الشخص الذي يقطن وحده).

ولا يعطي تسجيل الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد الحق في الاستفادة مباشرة من برامج الدعم، لأن شروط الأهلية والأحقية يتم تحديدها من قبل برامج الدعم الاجتماعي.

مراحل التسجيل في التسجيل بالسجل الاجتماعي الموحد للاستفادة من الدعم

يتم التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد عبر عبر الخطوات التالية:

1. الحصول على المعرف المدني والاجتماعي الرقمي لكل فرد من أفراد الأسرة.

2. إنشاء حساب خاص بالأسرة في السجل الاجتماعي الموحد عبر الرابط التالي https://www.rsu.ma

والقيام بما يلي:

  • إدخال المعرف الرقمي المدني والاجتماعي الخاص برب الاسرة؛
  • إدخال تاريخ الازدياد و تحديد النوع؛
  • إدخال كلمة التحقق ثم اضغط الزر « تأكيد ».

بعد ذلك، سيتم إرسال رمز التحقق عبر رسالة نصية على هاتفكم.

3. تسجيل الدخول إلى حسابك من أجل ملء استمارة التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد وتأكيد الطلب.

يمنحك الموقع الالكتروني للسجل الاجتماعي الموحد rsu.ma الاختيار بين إيداع طلب التسجيل عبر البوابة وتحيين المعطيات الخاصة بالأسرة و الولوج إلى مختلف خدمات السجل الاجتماعي الموحد دون التنقل إلى مركز خدمات المواطنين، وبين إيداع الطلب بمركز خدمات المواطنين حيث ينبغي ملء استمارة التسجيل عبر الانترنيت وطبعها وتوقيعها من طرف الأفراد البالغين وإيداعها بمركز خدمات المواطنين.

مواضيع قد تهمك:

وفي الختام لا يمكن إلا أن نقول نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، فلقد قدمنا لكم في الاسطر اعلاه كل مايتعلق بالتسجيل مفتوح للطلبة الذين يريدون الحصول على المنحة الجامعية للموسم الدراسي 2024 بحيث تطرقنا لجميع جوانبه وحاولنا جاهدين تقديم كل ما لدينا من معلومات لعلها تفيدكم وتشارك معنا المقال لتستمر المعلومات ، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

راسلنا على الفيسبوك من هنا

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :