Advertisement

كيفية استخراج عقود الازدياد من الانترنت بالمغرب

Advertisement

السلام وعليكم ورحمه الله تعالى وبركاته ، مرحبا بكل متابع لموقع استفادة سنخصص لكم ان شاء الله وقوته مقال اليوم للحديث عن موضوع جد مهم وهام ويهم كيفية استخراج عقود الازدياد من الانترنت بالمغرب بحيث سنحدد في هذا المقال مجموعة من الأسئلة التي تتكرر دائما، اذا كنت مهتم بهذا الامر فتابع معي قراءة المقالة الى النهاية وشارك المقال فضلا وليس امرا لتعم الفائدة والاستفادة.

كيفية استخراج عقود الازدياد من الانترنت بالمغرب

جميع المواطنين المغاربة، يصادفون فِي وقت من الأوقات بعض الجرامات الإدارية، الَّتِي تستلزم مِنْهُمْ احضار عقود الازدياد الاصلية او النسخة الكاملة، كَمَا هُوَ معلوم لَدَى الجميع ان الحصول عَلَى عقود الازدياد الاصلية او النسخة الكاملة، تستوجب علينا التنقل إِلَى مقر الجماعة الَّتِي ولدنا فِيهَا، وَفِي غالب الأحيان نكون قَد انتقلنا إِلَى مدن أُخْرَى غير الَّتِي ولدنا فِيهَا، اما لظروف الدراسة او العمل، مِمَّا يضعنا امام مشكل کَبِير (التنقل و ضيق الوقت…).
تعتبر عقود الازدياد و النسخة الكاملة من الوثائق الإدارية المهمة، حَيْتُ تستخدم فِي عدة إجراءات و معاملات إدارية، كالبطاقة الوَطَنِية للتعريف الإِِلِكْترُونِيَّة، الدفتر العائلي (دفتر الحالة المدينة) و عقود الزواج… عقود الازدياد و النسخة الكاملة.
فِي ظل التطور التكنولوجي و انتشار التقنية فِي المَغْرِب و العالم بِشَكْل عام، أَصْبَحَ من الضروري الاعتماد عَلَى وسائل بديلة اكث تطور للحصول عَلَى عدة خدمات و وثائق إدارية، و ذالك عبر الشبابيك الإِِلِكْترُونِيَّة الَّتِي وضعتها الدولة المغربية رَهْنَ إِشَارَةِ المواطنين.
Advertisement
لِكُلِّ هَذِهِ الأسباب، ارتأت الوزارة المعنية (وِزَارَة الداخلية)، خلق طرق جديدة لتسهيل الوُلُوج إِلَى مثل هَذِهِ الخدمات، عبر شبابيك الكترونية تسهل عَلَى المواطنين طلب الوثائق بِشَكْل اسهل دون الاضطرار للتنقل او عمل وكالات لاحد افراد العائلة. غير ان هَذِهِ الخدمة الإِِلِكْترُونِيَّة للأسف لَا تَشْمَلُ جميع جماعات المملكة المغربية، لكن سَوْفَ تعمم عَلَى جميع التراب الوطني بالتدريج عَلَى مراحل..
– اول خطوة يَجِبُ عليك القيام بِهَا هِيَ التحقق من وجود الجماعة الَّتِي ولدتها بِهَا ضمن لائحة العمالات المنضمة للخدمة عبر الضغط عَلَى هذ الرابط من هُنَا لائحة العمالات المنضمة للخدمة.
بعد التَأَكُّد من توفر الخدمة فِي جماعتك الَّتِي ولدت بِهَا، تقوم بالرجوع للصفحة الرئيسية، و تضغط علي بدء الجراء بعد ان توافق عَلَى الشروط.
– الخطوة الثَّـانِيَة تقوم بتحديد مَا إِذَا كُنْت مسجل فِي أحد مكاتب الحالة المدنية دَاخِل المَغْرِب او مسجل فِي أحد مكاتب الحالة المدنية خارج المَغْرِب. فِي حالة مَا إِذَا كُنْت مسجل فِي أحد مكاتب الحالة المدنية دَاخِل المَغْرِب، تحدد الجماعة الَّتِي ولدت فِيهَا من لائحة الاختيارات.
– فِي المرحلة الموالية تحدد نوع الوثيقة الَّتِي تُرِيدُ و العدد. و تقوم بتعبئة المَعْلُومَات المحددة لعقد الولادة .
المرحلة الثَّـالِثَة تقوم بتعبئة معلومات التسليم، أي معلومات الشخص الَّذِي سيتسلم الوثائق، و عنوان التسليم، يتوجب عَلَى المستلم الادلاء بوثيقة للتعريف عِنْدَ استلام الوثائق.
– فِي المرحلة الرَّابِعَة تقوم  فَقَطْ بتأكيد المَعْلُومَات الَّتِي ادرجتها فِي الموقع، و تصحح الأخطاء فِي حالة وجودها، لَا تتسرع فِي هاته المرحلة و خذ كامل الوقت للتأكد من صِّحَة المَعْلُومَات تفاديا لأي مشكل
– فِي المرحلة الخَامِسَة و الأخيرة، تقوم بأداء التكاليف و ذالك حَسَبَ عدد الوثائق الَّتِي طلبتها، تَتِمُّ عملية الأداء عبر البطاقة البنكية، حَيْتُ انها هِيَ وسيلة الأداء الوحيدة المتوفرة حاليا.

طريقة استخراج عقد الازدياد عبر الانترنت بالمغرب

بالنظر للتطور التكنولوجي الذي يحدث في المغرب و في العالم بشكل عام اضحى من البديهي ان يبحث المواطن عن بدائل أكثر تطورا و اقل إهدارا للوقت و الجهد لاستخراج عقد الازدياد عبر الانترنت بالمغرب

رتأت الدولة المغربية الى خلق طرق لتسهيل حياة المواطن قدر الإمكان فيما يخص استخراج الوثائق الرسمية المتعلقة بكل مواطن مغربي مثل عقد الازدياد و النسخة الكاملة من رسم الولادة.

و الحل جاء على شكل موقع الكتروني يدعى watiqa.ma تم انشاء هدا الموقع من طرف وِزَارَة الداخلية المغربية بالتعاون مع بريد المغرب والخزينة العامة للمملكة و وكالة التنمية الرقمية.

مواضيع قد تهمك:

Advertisement

و يتوفر هذا الموقع على عدة خدمات بالإضافة إلى استخراج عقد الازدياد او النسخة الكاملة مثل خدمة تتبع الطلبات في حالة ما  إذا أردت الاطلاع على وضعية طلبية سبق إيداعها و ايضا خدمة الاتصال بالدعم وذلك بهدف  تقديم شكوى حول طلبية سبق إيداعها أو الاستفسار حول أي مشكل واجهته

لكن و مع ان موقع watiqa.ma يضم اغلب الجماعات إلا انه مع الاسف لا تزال بعض الجماعات غير متوفرة على الموقع حاليا على امل تعميمه على كافة الجماعات و العمالات المغربية مستقبلا

عند استخراج الوثيقة يتم تسلمها لصاحب الوثيقة، أو أسلافه أو ذريته أو زوجته، أو ولي أمره أو الوصي عليه أو أي شخص مفوض من طرفه عن طريق وكالة رسمية لهذا الغرض.

Advertisement

ملاحظة

  • تختلف الواجبات المعمول بها حسب طبيعة الأعمال والإجراءات التي يرغب المواطن بالحصول عليها فمثلا فيما يخص الواجبات المعمول بها بالنسبة لعملية استخراج عقود الازدياد و النسخة الكاملة من رسم الولادة فهي لا تزيد عن 30 درهم مغربي.
  •  تسلم النسخة الكاملة من رسم الولادة لصاحب (ة) الوثيقة، أو أسلافه (ها) أو وذريته (ها) أو زوجه (ها)، أو ولي أمره (ها) أو الوصي عليه (ها) أو أي شخص مفوض من طرفه (ها) لهذا الغرض.
  • تسلم النسخة الكاملة من رسم الولادة من قبل مكتب الحالة المدنية حيث تم التصريح بالولادة أو تسجيلها (في المغرب أو لدى المصالح القنصلية).
  • قد تطلب المصالح القنصلية أيضاً نسخاً من هذه الوثيقة بالنسبة للمغاربة المقيمين في الخارج، المولودين في المغرب أو في دوائر قنصلية أخرى.

الوثائق المطلوبة للحصول على عقود الازدياد بالمغرب

فيما يلي سنقدم لكم كافة الوثائق المطلوبة للحصول على عقد الازدياد بالمغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :