Advertisement

لوائح المقبولين لاجتياز المباراة المحاماة 2023

Advertisement

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،مرحبا بكل متابع لموقع استفادة دوت كوم نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية ، سنضع بين ايديكم الله مقال بخصوص مادة علوم التربية بحيث سنقوم بوضع تلخيص مفصل في هذا المجال . تابعوا معنا لفهم كل ما يكتب .

اعلنت وزارة العدل عن اللائحة النهائية للمترشحين المقبولين لاجتياز مباراة المحاماة 2022، ويعد هذا الإعلان بمثابة استدعاء للمترشحات والمترشحين لاجتياز المباراة، وتشتمل المباراة على اختبارين كتابيين في شكل أسئلة وأجوبة من عدة خيارات (Q.C.M) واختبار شفوي، وتجرى الاختبارات الكتابية والشفوية باللغتين العربية أو الفرنسية باختيار المترشح.

image 11

يجب على المترشحات والمترشحين المقبولين، ابتداء من يوم الإثنين 21 نونبر 2022، استخراج استدعاءاتهم الخاصة باجتياز الاختبارين الكتابيين لمباراة ولوج مهنة المحاماة من الموقع الإلكتروني

http://dac.justice.gov.ma

تعريف مهنة المحاماة وشروط مزاولتها

تعريف مهنة المحاماة

مهنة المحاماة هي مهنة تقوم على الخبرة في القانون وفي تطبيقاته ، أولئك الذين يتابعون هذه المهن بشكل جماعي يشكلون هيئة من الأفراد المؤهلين لممارسة القانون ، المهنة المكتسبة لهؤلاء الأفراد هي دراسة وتعزيز ودعم وفرض مجموعة القواعد التي تفرضها السلطة ،وبالتالي يشكلون مهنة قانونية .

Advertisement

على الرغم من وجود طرق أخرى لتعريف المهنة ، فقد يكون هذا التعريف البسيط هو الأفضل ، على الرغم من حقيقة أنه في بعض البلدان توجد العديد من المهن وحتى بعض الوظائف التي تتطلب مثل هذه الخبرة ولكن قد لا يتم اعتبارها ضمن  مهنة المحاماة.

image 14

شروط مزاولة مهنة المحاماة

تختلف شروط مزاولة مهنة المحاماة حسب قوانين البلد التي ستمارس فيها هذه المهنة ، ولكن هناك شروط أساسية وهي :

  • الشرط الثابت لأولئك الذين يعتزمون دخول مهنة القانون هو التحصيل الأكاديمي العالي ، يشكل هذا المعيار الأساسي الذي يجب أن تفي به الغالبية العظمى من المرشحين ، قبل النظر في أي مهارات إضافية قد يمتلكونها.
  • لكي تصبح محاميًا من خلال المسار التقليدي ، ستحتاج أولاً إلى إكمال درجة مؤهلة في القانون في الجامعة ، أو دراسة موضوع آخر على المستوى الجامعي ، ثم الالتحاق بدورة تحويل دبلوم الدراسات العليا في القانون .

مواضيع قد تهمك:

  • سيحتاج المرشحون إلى مجموعة من المهارات ، والتي تختلف اعتمادًا على مجال المهنة القانونية التي يرغبون في التخصص فيها ، من أجل أن يصبحوا محامي بلاغة ، فإن التعبير الممتاز ، والثقة ، والعقل التحليلي ، والإقن
  • اع هي متطلبات أساسية ، على النقيض من ذلك ، فإن المهارات المطلوبة من المحامي تميل نحو الاستعداد لحل المشكلات ، وعقل مستفسر ، وميل لتوليد أعمال جديدة وكسب عملاء . 

شروط التسجيل في مباراة المحاماة 2023

  1. أن لا يكون مدانا قضائيا أو تأديبيا بسبب ارتكابه أفعالا منافية للشرف والمروءة أو حسن السلوك

2. أن لا يكون مصرحا بسقوط أهليته التجارية ولو رد اعتباره

3. أن لا يكون في حالة إخلال بالتزام صحيح يربطه بإدارة أو مؤسسة عمومية لمدة معينة

Advertisement

4. أن يكون بالغا من العمر واحدا وعشرين سنة ومتمتعا بحقوقه الوطنية والمدنية

Advertisement

5. أن يكون حاصلا على شهادة الإجازة في العلوم القانونية من إحدى كليات الحقوق المغربية أو شهادة من كلية للحقوق معترف بمعادلتها له

6. أن يكون حاصلا على شهادة الأهلية لممارسة مهنة المحاماة؛ أن يكون متمتعا بالقدرة الفعلية على ممارسة المهنة بكامل أعبائها

الموضيع قد تهمك:

7. أن لا يتجاوز من العمر خمسة وأربعين سنة لغير المعفين من التمرين، عند تقديم الطلب إلى الهيئة.

ملاحظة

يجب على المترشحات والمترشحين المقبولين، ابتداء من يوم الإثنين 21 نونبر 2022، استخراج استدعاءاتهم الخاصة باجتياز الاختبارين الكتابيين لمباراة ولوج مهنة المحاماة.

اللائحة الأولية للمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارين الكتابيين للامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة.

تحميل لوائح المترشحين المقبولين لاجتياز مباراة المحاماة 2022

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :