Advertisement

من الفئة التي تستفيد من السجل الوطني للدعم الاجتماعي بالمغرب

Advertisement

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، مرحبا بكل متابع لموقع استفادة دوت كوم سنخصص لكم ان شاء الله هذا المقال الحديث عن الفئة التي ستستفيد من الدعم الاجتماعي بالمغرب لسنة 2023 ، سنضع بين ايديكم ان شاء الله هذه الاسطر توضيحا لمجموعة من الأسئلة والاستفسارات التي تطرح دائما ونتمنى ان نجيب على هذه الاستفسارات ، اذا كنت معني بالامر تابع المقال للنهاية وشاركه لتعم الفائدة وحظ موفق لكم جميعا.

من الفئة التي تستفيد من السجل الوطني للدعم الاجتماعي بالمغرب

image 120
هذه هي الفئة التي تستفيد من السجل الوطني للدعم الاجتماعي بالمغرب

نبذة عن السجل الوطني للدعم الاجتماعي بالمغرب

قبل التفصيل في مشروع السجل الاجتماعي الموحد، ينبغي الإشارة بداية إلى أن التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد الذي يستهدف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي بشكل مباشر، مشروط بالتسجيل في السجل الوطني للسكان، وهو نظام معلوماتي وطني لتسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب، يمنح لكل شخص مسجل رقما فريدا يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي.

الموضيع قد تهمك:

السجل الوطني للسكان اجراء أولي لبلوغ السجل الاجتماعي الموحد في أفق تحديد الاهلية للاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي.

أن منظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي المكونة من السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد “وسيلة تقنية وآلية تمهيدية للتمكين من التسجيل في برامج الدعم الاجتماعي عبر تحسين فعاليتها، وذلك عبر التخطيط الافضل والاستهداف الناجع والرامي الى تعزيز عملية الادماج عبر المعالجة الالية والآمنة للمعطيات الشخصية”.

السجل الوطني للسكان نظام معلوماتي لتسجيل السكان باستعمال التكنولوجيا الحديثة، عبر منح كل فرد مسجل رقما فريدا يسمى “المعرف الرقمي المدني والاجتماعي(IDCS) والأساسي للتسجيل في السجل الاجتماعي الموحد”، كما يوفر خدمة التحقق الآني من صدقية المعطيات المصرح بها.

Advertisement

ويعتبر ركيزة هامة لتسجيل واستهداف الأسر الراغبة في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي، وذلك عبر احتساب مؤشر اجتماعي واقتصادي لكل أسرة مسجلة حسب وضعها الاجتماعي والاقتصادي، مشيرا إلى أن برامج الدعم الاجتماعي تستخدم هذا المؤشر لتحديد أهلية الأسر للاستفادة، مع الاخذ بعين الاعتبار الشروط الخاصة بكل برنامج على حدة.

هذه المنظومة تهدف، بالأساس، إلى تحقيق هدفين أساسين للمسجلين، يتمثل الأول في تبسيط مساطر الولوج لبرامج الدعم الاجتماعي للمواطنين بدون تكلفة أو جهد إضافي، لا من حيث إثبات الهوية أو الإدلاء بالوثائق الثبوتية حين طلب الإستفادة من كل برنامج للدعم الاجتماعي، إذ يكفي الإدلاء بالمعرف الرقمي عند طلب الاستفادة من إحدى برامج الدعم الاجتماعي.

أما الهدف الثاني، فيهم تحقيق استهداف عادل وأمثل للأسر المؤهلة للاستفادة وفق معايير موضوعية تلائم أهليتهم الاقتصادية والاجتماعية، وذلك وفق المؤشرات المحتسبة سلفا بواسطة المعالجة الآلية للبيانات المصرح بها والتي تم التحقق من صدقيتها من قبل السجل الاجتماعي الموحد.

Advertisement

مكونات السجل الاجتماعي الوطني للدعم الاجتماعي بالمغرب

image 127
مكونات السجل الاجتماعي الوطني للدعم الاجتماعي بالمغرب

يتشكل السجل الاجتماعي الموحد من ثلاث مكونات رئيسية، تهم جمع البيانات والتحقق منها، والمؤشرات الاجتماعية والاقتصادي، وخدمة تحديد الاستفادة.

فبالنسبة للبيانات، تم تخصيص بوابة للتسجيل وجمع البيانات الاجتماعية والاقتصادية، كما ستقوم هذه البوابة بالتحقق من البيانات المصرح بها، ويتم تقييد الأسر في هذا السجل من لدن الشخص المصرح باسم الأسرة؛ إما بناء على طلب يودع لدى السلطة الإدارية المحلية التابع لها مقر لإقامة الأسرة، عن طريق ملء استمارة التقييد، أو بكيفية إلكترونية، أو من خلال ملء استمارة التقييد في البوابة سالفة الذكر.

ويتمثل المكون الرئيسي الثاني للسجل الاجتماعي في المؤشر الاجتماعي والاقتصادي، ويُحتسب هذا المؤشر باعتماد معادلة رقمية أعدتها المندوبية السامية للتخطيط، التي تحتسب قيمة المؤشر الاجتماعي والاقتصادي والديموغرافي للأسر بناء على البيانات المصرح بها، ويراعي هذا المؤشر مصاريف الأسرة، وتركيبتها، وجهة ووسط سكنها.

الموضيع قد تهمك:

أما المكون الثالث للسجل فيهم خدمة تحديد الاستفادة، حيث يتم تحديد عتبة الأهلية التي تشير إلى أن الأسرة تكون مؤهلة للبرنامج إذا كان مؤشرها الاجتماعي والاقتصادي أقل من عتبة الاستفادة من البرنامج، ويتم تحديد العتبة لكل برنامج وفقا لأهدافه والتمويلات المتاحة له، كما يدخل في هذا المكون التحقق من أهلية الأسرة للاستفادة من برنامج الدعم الاجتماعي.

من الفئة التي تستفيد من السجل الوطني للدعم الاجتماعي بالمغرب

image 128
الفئة التي تستفيد من السجل الوطني للدعم الاجتماعي بالمغرب

يتم اعتماد عشر فئات من المتغيرات لحساب المؤشر الاجتماعي والاقتصادي وعلى وجود اختلافات طفيفة تتعلق بوسط إقامة الأسرة سواء بالوسط القروي أو الحضري، وتهم هذه الفئات؛ التركيبة الديموغرافية للأسرة، من قبيل عدد الأفراد والسن، وخصائص رب الأسرة، مثل السن والمهنة، والخصائص الديموغرافية للأسرة، مثل الفئة العمرية والمستوى التعليمي.

Advertisement

ويُعتمد في حساب المؤشرات كذلك تربية أبناء الأسرة ومستوى تمدرسهم، والتغطية الصحية، والمصاريف المنزلية، وخصائص السكن، وثروة الأسرة وأصولها والممتلكات غير المستهلكة، وإذا كانت مستفيدة من قروض.

وختاما نقول ان هذه جميع المعلومات والتفاصيل حول الفئة التي ستستفيد من الدعم الاجتماعي بالمغرب لسنة 2023 ،نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله.

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :