الآفاق الدراسية ما بعد الباكالوريا 2023

مرحبًا بك في عالم الكتابة والإبداع، فنحن جميعًا نسعى دائمًا لتقديم مقالات مميزة وذات جودة عالية. ومرحبا بكل زوار لموقعك استفادة دوت كوم ، نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية باذن الله ، سنضع بين ايديكم اليوم ان شاء الله مقال جديد بصبغة جديدة وهذه المرة سنتحدث عن الآفاق الدراسية ما بعد الباكالوريا 2023 . تابع معي القراءة للنهاية وشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة فضلا ليس أمرا ، تابع معي لمعرفة كل التفاصيل ، لعلنا نفيدك ولو بالقليل.

[quads id=5]

الآفاق الدراسية ما بعد الباكالوريا 2023

image 92
الآفاق الدراسية ما بعد الباكالوريا 2023

الآفاق الدراسية والمدارس ما بعد الباكالوريا 2023، يمكن تقسيم الآفاق الدراسية ما بعد البكالوريا إلى أربعة أصناف:

  • التكوينات العسكرية؛
  • التكوين المهني.
  • مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود؛
  • مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المفتوح؛

[quads id=5]

مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المفتوح

وهي مؤسسات عليا تابعة للجامعات المغربية التي هي بدورها تابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر. التكوين بها يخضع لنظام (LMD) أي نظام الإجازة والماستر والدكتوراه. تعرف هذه المؤسسات بعض الاكتظاظ لكن تكويناتها متينة وأكاديمية وتمكن الطالب من الارتقاء المعرفي ومن أدوات البحث العلمي.

ولوج هذه المؤسسات مفتوح لجميع التلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا شريطة أن تتناسب شعبة البكالوريا المحصل عليها مع مسلك الإجازة المطلوب.

تبقى الإشارة إلى أن بعض الكليات تلجأ إلى انتقاء التلاميذ المبني على النتائج المحصل عليها في بعض المسالك.

يدخل في خانة مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المفتوح ، على سبيل المثال لا الحصر، كليات العلوم، كليات الآداب والعلوم الإنسانية، كليات العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية…

[quads id=5]

التكوينات العسكرية

وتشمل المؤسسات التكونية العسكرية. يخضع ولوج جل هذه المؤسسات إلى الانتقاء الأولي المبني على النتائج المحصل عليها أو إلى إجراء مباريات أو إليهما معا وكذلك إلى فحوصات طبية. نظام الدراسة بها يعرف صرامة قصوى والانضباط الصارم ويستفيد جل الطلبة من الداخليات واللباس والتطبيب.

يدخل في خانة المؤسسات التكوين العسكري على سبيل المثال المدرسة الملكية الجوية بمراكش، الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس، مركز التكوين في المدرعات بمكناس.

مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود

وتتسم هذه المؤسسات بتكوينات ذات جودة كبيرة إلا أن عدد المقاعد بها محدود جدا. لذا يتم اللجوء إلى الانتقاء الأولي المبني على النتائج المحصل عليها أو إلى إجراء مباريات أو إليهما معا من أجل اختيار المترشحين المؤهلين لمتابعة الدراسة بهذه المؤسسات.

يدخل في خانة هذه المؤسسات، على سبيل المثال لا الحصر، كليات الطب والصيدلة، المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، المدارس الوطنية للتجارة والتسيير، المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.

ويمكن أن نضيف إلى هذه المؤسسات الثانويات التأهيلية المحتضنة للأقسام التحضيرية للمدارس العليا وأقسام تحضير شهادة التقني العالي على الرغم من أن هذه المؤسسات ليست بجامعية ولكن تابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني.

التكوين المهني

ويتكون من مجموعة من المؤسسات التابع لمكتب التكون المهني وإنعاش الشغل وبعض القطاعات المكونة كقطاع الفلاحة والصيد البحري أو السياحة أو قطاع التعمير…

ينقسم بها التكوين إلى أربعة مستويات لكن المستويين اللذين يهمان التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالسنة الثانية من سلك البكالوريا هما:

  • التقني المتخصص وهو مفتوح في وجه حملة شهادة البكالوريا.
  • التقني وهو مفتوح في وجه التلاميذ الذين تابعوا دراستهم إلى غاية السنة الثانية من سلك البكالوريا كاملة؛

يلج التلاميذ هذه المؤسسات بعد انتقاء أولي أو مباريات أو هما معا.يدخل في خانة مؤسسات التكوين المهني : معهد التقنيين المتخصصين في الميكنة الفلاحية والتجهيز القروي ببوقنادل، المعهد الملكي للتقنين المتخصصين في المياه والغابات سلا، معهد تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية بمكناس، مؤسسات التكوين الفندقية والسياحية….وللتعريف بجل هذه التكوينات، يقدم موقع tahmilsoft.com أوراق تعريفية مفصلة مصنفة على الشكل التالي:

مواضيع قد تهمك:

تخصصات التكوين المهني OFPPT2022-الشعب الأدبية و العلمية

جميع شعب التقني المتخصص technicien spécialisé حسب الجهات المغربية

المراكز

شروط التسجيل ومصاريف الدراسة بجامعة الأخوين جميع الشعب بايفران+شروط المنحةومصاريف السكن

لائحة الشعب المعتمدة بالإجازة المهنية بالمغرب-شروط التسجيل و افاق الاجازة المهنية

معلومات مهمة حول البكالوريا المهنية بالمغرب وافاقها Baccalauréat Professionnel

تخصصات التكوين المهني OFPPT2022-الشعب الأدبية و العلمية

وفي الختام لا يمكن إلا أن نقول نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، فلقد قدمنا لكم في الاسطر اعلاه كل مايتعلق بالآفاق الدراسية ما بعد الباكالوريا 2023 بحيث تطرقنا لجميع جوانبه وحاولنا جاهدين تقديم كل ما لدينا من معلومات لعلها تفيدكم وتشارك معنا المقال لتستمر المعلومات ، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

راسلنا على الفيسبوك من هنا

شارك المقال لتعم الفائدة :