Advertisement

 الضرائب العقارية في المغرب 2023 | كل ما تحتاج لمعرفته

Advertisement

إذا كنت تفكر في شراء عقار في المغرب فمن المهم أن تكون على دراية بالضرائب العقارية التي ستكون مسؤولاً عنها مع موقع استفادة دوت كوم سنقدم لك نظرة عامة على مشهد الضرائب العقارية في المغرب حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير عند شراء عقار.

قال السيد فيصل رزرق عندما نبني أو نهدم أو نبيع أو نشتري عقارات، علينا أن ندفع الضرائب للدولة، والتي تجمعها الدولة للميزانية السنوية

اولا حقوق التسجيل

فيما يتعلق بالحق في تسجيل صك البيع، بحد أقصى 4٪ من سعر شراء العقار وعندما يكون عقارًا مبنيًا للاستخدام السكني. بالنسبة للإسكان الاجتماعي الذي يقل سعره عن 250 ألف درهم، يتم تخفيض رسوم التسجيل إلى 3٪ إذا أثبت المشتري أنه لا يمتلك أي عقار آخر في المغرب.

الموضيع قد تهمك:

الضرائب العقارية في المغرب  2023

ضريبة على الأراضي الغير مبنية

يتم إنشاء T.N.B على سطح الأرض غير المطورة. تنطبق على المنطقة غير المبنية بأكثر من 5 أضعاف مساحة المبنى.

الضريبة على أرباح الأرض

الضرائب المستحقة على البائع بعد بيع العقار.

الضريبة على دخل الإيجار

الضريبة التي يتحمل أصحاب العقارات الذين يؤجرون العقارات دفعها على الإيجار الذي يتلقونه.

ما هو تأثير ذلك على إيرادات الدولة؟

يتم جمع الضرائب المذكورة أعلاه من قبل الدولة واستثمارها في صناديق تنمية المجتمع المحلي لبناء الطرق والمدارس والمستشفيات، ولضمان النظافة والإضاءة العامة باختصار تساعد هذه الضرائب في تمويل الاحتياجات المحلية.

ضريبة السكن

تُدفع ضريبة المدينة سنويًا لمن يمتلك عقارات مستخدمة للسكن الأساسي أو الثانوي

ضريبة الخدمات الجماعية

الضرائب التي تجمعها خزينة الدولة سنويا لصالح البلديات الحضرية والريفية.

الموقع الرسمي العقارية في المغرب

الضريبة عن الأرباح العقارية

حساب الضريبة على الأرباح العقارية

بعد تحديد أساس الضريبة وهو سعر التحويل بعد طرح تكلفة الملكية وتكلفة الملكية ورسوم التحويل التي ذكرناها أعلاه نحصل على صافي الربح مضروبا في معامل التعديل الذي تحدده وزارة المالية من خلال المرسوم كل عام ثم نحصل على مضاعفة تكلفة الملكية بنسبة 20٪ وهي الضريبة لا توجد استثناءات لنطاق ضريبة الأرباح العقارية ويجب دفعها.

مواضيع قد تهمك:

ما هي الضريبة على الأرباح؟

تُفرض ضريبة الدخل على دخل وأرباح الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الذين لم يختاروا دفع ضريبة الشركات. أنواع الدخل والأرباح المتضمنة هي: الدخل المهني، الدخل من التنمية الزراعية، دخل المرتبات والدخل المماثل، الدخل والأرباح العقارية، دخل رأس المال والأرباح العملة المنقولة.

ما هي نسبة الضريبة على الارباح العقارية؟

أي أن سعر البيع مطروحًا منه سعر الشراء يساوي ربح العقار، وربح العقار مضروبًا في 20٪ يساوي ضريبة مبيعات العقارات، فإذا كانت فترة التملك أقل من 4 سنوات تكون 25٪، إذا كانت مدة تملك العقار أكثر من 4 سنوات وأقل من 6 سنوات، فإن أكثر من 6 سنوات تكون 30٪.

متى يتم دفع ضريبة العقار؟

وفقًا لمرسوم ملكي حديث، تُفرض ضريبة تسمى “ضريبة المعاملات العقارية” على نقل الممتلكات غير المنقولة بمعدل 5٪ من قيمة الممتلكات غير المنقولة وتُفرض عند تسجيل بيع الممتلكات غير المنقولة. وعند تكرار السمة أكثر من مرة. تخضع للضريبة في كل مرة يتم دفعها، ما لم يكن التصرف معفيًا من الضرائب خاضع للضريبة حسب قائمة الاستثناءات.

خلاصة

كانت هذه كل المعلومات الضرورية التي يجب معرفتها بخصوص الضرائب العقارية في المغرب 2023 أتمني أكون قد اعجبتكم بكل هذه المعلومات وشكرا.

مزيد من وظائف في المغرب

Advertisement
الكلمات المفتاحية : الضرائب العقارية في المغرب 2023
شارك المقال لتعم الفائدة :