Advertisement

كيفية الحصول على جواز سفر تونسي لسنة 2023

Advertisement

مرحبا بكل زوار لموقعك استفادة دوت كوم ، نتمنى ان تكونوا بخير وعلى خير وفي تمام الصحة والعافية باذن الله ، سنضع بين ايديكم اليوم ان شاء الله مقال جديد بصبغة جديدة وهذه المرة سنتحدث عن طريقة الحصول على جواز سفر تونسي سنة 2023 ، تابع معي القراءة للنهاية وشارك المقال مع اصدقائك لتعم الفائدة فضلا ليس أمرا ، تابع معي لمعرفة كل التفاصيل ، لعلنا نفيدك ولو بالقليل .

كيفية الحصول على جواز سفر تونسي لسنة 2023

image 208
كيفية الحصول على جواز سفر تونسي لسنة 2023

جواز السفر البيومتري التونسي هو وثيقة تتضمن شريحة الكترونية تخزن بها المعطيات الشخصية والمعرفات الحيوية على غرار البصمات وصورة الوجه وتكون هذه البيانات مشفرة لمنع الولوج اليها وحماية محتواها من القرصنة ومحاولات الاطلاع علىيها ولا يسمح بالنفاذ اليها إلا من قبل المعني بالامر ولأعوان السلطة المكلفين فقط بمراقبة الهوية بما يسمح من الاستدلال البيومتري على أصحاب الوثيقة.

مواضيع قد تهمك:

جواز السفر البيومتري أصبح ضرورة ملحة تماشيا مع توصيات المنظمة الدولية للطيران المدني التي تلزم الدولة التونسية باعتماد هذا الجواز قبل 2024 مضيفا، أن جواز السفر القديم لا يسمح للتونسيين بالسفر عبر مطارات العالم بعد هذه السنة.

تم ادراج أحكام جزائية وعقوبات ضمن نص المشروع، لردع كل ما يتعلق بالاستعمالات غير القانونية وبحالات الوفاة وحالة الضياع وأحكام وقائية لعدم استعمال البيانات ،وعقوبات ردعية في حالة تعمد الاستعمال، إضافة إلى ادراج البطاقة في التفتيش وإبطال مفعولها لحمايتها وحماية المعطيات الشخصية للمواطنين.

تصنيف جواز السفر التونسي في شمال أفريقيا

يحتلّ جواز السفر التونسي، على المستوى العالمي، المركز 74 في هذا التصنيف، الذي يشمل تقييم جوازات السفر في 107 دولة، على أساس بيانات من الجمعية العالمية للنقل الجوي، ويحلّل، منذ سنة 2006، إجراءات التأشيرات من جميع الدول وأقاليم العالم.

وتهيمن دولة السيشيل على التصنيف الإفريقي (المرتبة 29، 151 وجهة)، تليها جمهورية موريس (المرتبة 32، 146 وجهة)، وجنوب أفريقيا (المرتبة 56، 100 وجهة). وفي الشرق الأوسط، احتلّت الإمارات المرتبة الأولى (المرتبة 18، 171 وجهة)، تليها الكويت (المرتبة 57، 95 وجهة)، وقطر (المرتبة 58، 93 وجهة).

مواضيع قد تهمك:

أما أقوى جوازات السفر في العالم، فتمتلكها اليابان (191 وجهة)، وسنغافورة (190 وجهة)، وألمانيا (189 وجهة). وفي أسفل الترتيب، تأتي سوريا (المركز 105، 29 وجهة)، والعراق (المرتبة 106، 28 وجهة)، وأفغانستان (المرتبة 107، 26 وجهة)، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

الوثائق المطلوبة لاستخراج جواز السفر التونسي لسنة 2023

image 209
الوثائق المطلوبة لاستخراج جواز السفر التونسي لسنة 2023

بالنسبة لمن هم داخل تونس فإن اوراق جواز السفر التونسي 2022 تختلف اختلافا طفيفا وفقا لنوعية الطلبات التالية:

  1. استخراج جواز سفر التونسي لأول مرة أو تجديده،
  2. تغيير جواز السفر العادي،
  3. استخراج نظير من جواز السفر (من أجل السرقة أو الضياع أو الاتلاف).

يجب التنبيه إلى مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في أي شخص لاستخراج جواز السفر التونسي، وهي كالتالي؛

  • أن يكون حاملا للجنسية التونسية
  • أن لا تكون له الموانع المنصوص عليها بالقانون عدد 40 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 المتعلق بجوازات السفر ووثائق السفر و النصوص المنقحة والمتممة له

الوثائق المطلوبة لتجديد جواز سفر تونسي لسنة 2023

image 210
الوثائق المطلوبة لتجديد جواز سفر تونسي لسنة 2023
  • إضافة الجواز القديم في حالة تجديد
  • تقديم طلب على ورق عادي عند الرغبة في الإحتفاظ بالجواز القديم
  • مطبوعة جواز سفر في نظيرين.
  • مضمون ولادة للأطفال القصر أو نسخة من بطاقة التعريف الوطنية لمن بلغ سن الرشد.
  • 04 صور شمسية (ذات خلفية بيضاء وتبرز معالم الوجه بوضوح).
  • نسخة من رخصة اقامة سارية المفعول ببلد الاعتماد (صادرة بدائرة اختصاص البعثة الدبلوماسية أو القنصلية).

يودع ملف طلب الحصول على جواز السفر التونسي في مركز الأمن “شرطة أو حرس وطني” حسب مرجع النظر الترابي

مواضيع قد تهمك:

في حالة ضياع او سرقة جواز سفر يستطيع المواطن التونسي استخراج نظير من جواز السفر إذا توفرت فيه الشروط التالية:

  • أن لا يكون للراغب في الجواز الموانع المنصوص عليها بالقانون عدد 40 لسنة 1975 المؤرخ في 14 ماي 1975 المتعلق بجوازات السفر ووثائق السفر و النصوص المنقحة والمتممة له
  • استيفاء التحريات اللازمة
  • تأكد الحاجة لاستخراج جواز سفر

وفي الختام لا يمكن إلا أن نقول نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ، فلقد قدمنا لكم في الاسطر اعلاه كل مايتعلق بهذا الموضوع بحيث تطرقنا لجميع جوانبه وحاولنا جاهدين تقديم كل ما لدينا من معلومات لعلها تفيدكم وتشارك معنا المقال لتستمر المعلومات ، دمتم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

Advertisement
شارك المقال لتعم الفائدة :